شؤون ثقافية

بالفيديو : مراسيم عيد الكاهن ’’ شاليار ’’ او كما يلفظها اهالي المنطقة ’’ پیرشەهریار ’’ في هورامان التخت في شرقي كوردستان

إعداد : زكي شيخو
خاص : xeber24.org

هناك الكثير من التأويلات والتفسيرات والمعلومات المختلفة والمتضاربة والمتناقضة حول هذه المراسيم والمناسبة الدينية وبعضهم يدعون انها عيد بحد ذاته ومستقل يستمر لمدة ثلاث ايام بلياليها تتخللها الكثير من الطقوس الدينية المقدسة لكن هناك من يدعي بإنها ظاهرة دخيلة على الدين الاسلامي.

تؤكد بعض المصادر مع بدء هجمات العرب لنشر الديانة الاسلامية في منطقة كوردستان وايران في عهد الخليفة عمر بن الخطاب قام المهاجمون العرب بقتل العديد من اهالي تلك المنطقة اي منطقة هورامان التخت في شرقي كوردستان اللذين كانوا يعتنقون الديانة الزرادشتية,بعض الرجال والشباب الذين قاوموا الفتوحات الاسلامية تم قتلهم ومن لم يستطع المقاومة لاذوا بالفرار ونزحوا الى الجبال الوعرة بعدها قام مقاتلوا العرب المسلمين بسبي نساءهم وبناتهم واخذهم كغنائم , فكان الكاهن شاليار او’’ پیر شەهريار ’’ كمخلص لالامهم واصبح مقدسا معظما بالنسبة لاهل تلك المنطقة المنكوبة و للحفاظ على وجودهم امام الهجمات الدموية وكغيرها من الطرائق الباطنية كالكاكائية والمزدكية و الزرداشتية واهلي الحق ويارساني والميترائيين وغيرها قاموا بتطوير هذه الطريقة,لكن هناك من يذهب الى ابعد من ذلك بالقول ان ’’ال پیر ’’ تعني باللغة الكوردية عند الزرادشتيين بالكاهن اي الرجل الديني وان هذه المراسيم اقدم بكثير من مجيئ الاسلامويين العرب.

ان معبد الطاعة وممارسة الطقوس والدعاء لله والايمان به و الذي يسمى پيرشاليار أو كما يلفظها بعضهم ’’ پیر شەهریار ’’ يقع في منطقة هورامان التخت اي السهل في منطقة جبلية في شرقي كوردستان التي تقع غربي ايران وشمالي شرقي العراق هي سلسلة جبلية يتحدث سكانها اللهجة ’’ الهورامانية ’’ احدى لهجات اللغة الكوردية وهناك من يؤكد إنها موطن الاول لكتاب افيستا وانتشار الديانة الزرادشتية
تتخلل مراسيم عيد الكاهن شاليار حلقات من الدبكة التي تسمى ’’ زەماوەندی پیر شەهريار ’’ حسب لغة اهل تلك المنطقة اي دبكة پيرشاليار المقدسة للمريديين والدراويش بمشاركة اهالي تلك المنطقة.

زەماوەندی پیرشەهریار ئەمڕۆ بەڕێوە چونی ئەو مەڕاسیمە لە شاری هەورامانی تەخت لە ڕۆژ هەڵاتی کوردستان30 / 1 / 2019

Posted by ‎مــــن هــۆرامـیه نا‎ on Wednesday, 30 January 2019

يمارس المريدون واتباع الكاهن شاليار والصوفية في هذا المعبد المقدس طقوساتهم الدينية ويتضرعون بالدعاء إلى الله ويتوسلون اليه.

تتحدث المصادر التاريخية بشكل مختلف عن پيرشاليار…لكن أغلب المصادر يدعون أن ’’ پیر شەهريار ’’ او ’’شاليار ’’ كان أحد الكهنة المقدسين للديانة الزردشتية وعاش في هورامان التخت ولا زال قبره موجودا في تلك المنطقة,وأنهم يدعون أن اسم پير شاليار كان يستخدمها الزرادشتيين لوصف وتعريف علماء وكبار الشخصيات الدينية المقدسة ويعني شاليار بالرجل المقدس والخليفة او الكاهن.

بعض من علماء التاريخ والمريدين والمثقفين ومن أبناء هورامان التخت ايضا لا زالوا يعتقدون أن پيرشاليار كان شخصا مسلما وكان له مكانة جليلة ومقدسة وكرامات ويعالج المعاقين والعقم وبعض الامراض المزمنة وان هذا الـ بيرشاليار الذي يقع قبره في منطقة هورامان التخت ليس نفسه پيرشاليار الزردشتي القديم وهما شخصين مختلفين.

وحسب المصادر التاريخية أن پيرشاليار توجه إلى هذه المنطقة الجبلية الوعرة بغرض التورع إلى الله وممارسة طقوسه الدينية,وبقي أربعون يوما في حجرته التي سميت باسمه بعد ذلك وخلال هذه المدة كان لديه اربعين حبة تمر كان يتناول كل يوم حبة فقط ويتضرع بالدعاء لله و ممارسة طقوس دينية كما مارسها الكثير من الأنبياء في محاولة لمحاربة النفس والشهوات والسيطرة عليها وتربيتها.

يقوم الكثير من أبناء شرقي كوردستان وايران و العالم خلال اشهر السنة في كل عام بزيارة مرقد ومزار پير شاليار , فبعضهم يزورونه بغرض رؤية هذا المكان المقدس و اخرون بغرض ممارسة بعض طقوسهم الخاصة والدعاء لله لتحقيق امنياتهم ويقومون بربط الاقمشة على شكل عقد حول المرقد وعلى اغصان الأشجار المتناثرة حول قبره وبعضهم يزورون هذا المرقد بشكل فضولي أو لجمع معلومات حول هذه الطريقة الدينية.

وفي كل عام من بداية فصل الشتاء وبعد مرور ٤٥ يوما في المساء يحدد ويخبر رجال الدين في المسجد الأهالي بأن صباح غد هو يوم عيد پيرشاليار والاهالي ايضا يحضرون انفسهم مسبقا لهذا اليوم المقدس,وفي صباح الباكر قبل بزوغ الفجر يقوم الأطفال الفتيان والفتيات معا بحمل الأكياس في أيديهم و يتجولون ويدقون ابواب جميع أهالي هورامان التخت يجمعون لهم الجوز والتين والبسكويت والسكاكر والعديد من الملذات.

زەماوەندی پیرشەهریار بەڕێوە چونی ئەو مەڕاسیمە لە شاری هەورامانی تەخت لە ڕۆژ هەڵاتی کوردستان

Posted by ‎مــــن هــۆرامـیه نا‎ on Wednesday, 30 January 2019

يعبر الاهالي جميعا عن ابتهاجهم وفرحهم بمجيئ هذا العيد واليوم المقدس ويقومون بتجهيز الملذات والاطعمة الخاصة المفضلة لديهم.

وفي صباح العيد يقوم من يود بتوزيع الخير على الفقراء و المعوزين بتقديم القرابين ويذبحون الحيوانات امام باب الجامع ومرقد پيرشاليار, ومن ثم يجمعون لحم كل القرابين ويقسمونها الى اجزاء كثيرة لتوزيعها على اهالي المنطقة وبعض من اللحم وفي كل عام بحيث يكفي لاكثر من الف شخص يأخذونها الى بيت القديم للكاهن شاليار ثم يضعونها في اربعة اقدار كبيرة ويقوم العديد من رجال المنطقة بطبخ الطعام لأهالي المنطقة وللزوار المشاركين في تلك الاحتفالية والمراسيم.
بعد انتهاء مأدبة غذاء اليوم الاول لعيد پيرشاليار وبعد صلاة العصر يقوم الدراويش والمريدون بممارسة الطقوس والدعاء لله و عقد حلقة الدبكات مع تلاوة الاناشيد الدينية.

و تشبه المراسيم إلى حد كبير بمهرجان ثقافي ممزوج بين الديانة الاسلامية والديانة الزرداشتية, إلى جانب المريدين والدراويش يشاركهم العديد من الاهالي والزوار حلقات الدبكة الدينية ويجتمعون حولهم وتستمر دبكة المريدين حتى غروب الشمس.
وبعد العشاء وفي المساء يبدأ المريدون مرة أخرى بمشاركة اهالي هورامان الاجتماع في المعبد لممارسة طقوسهم الدينية والجذب ويتضرعون بالدعاء لله مع ذكر اسم الله بشكل متكرر وقراءة اناشيد دينية والضرب على نوع خاص من الطبول والدف.

تستمر مراسيم واحتفالية عيد پيرشاليار في منطقة هورامان التخت لمدة ثلاثة أيام بليالييها ليلا ونهارا، وفي آخر يوم العيد يتوجه المريدون إلى مرقد الكاهن شاليار الذي يقع في اعلى تلة وهناك مرة اخرى يستمرون بالتضرع لله وذكره والدعاء وبذلك ينهون العيد.

أعدها الاعلامي الكردي السوري زكي شيخو وهو من أهالي بلدة تل تمر السورية مارس المهنة الإعلامية في العديد من الوسائل الاعلامية والقنوات الفضائية الكردية.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق