الأخبار

العراق تعلن دعمها لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

نازرين صوفي – xeber24.net

تعمل روسيا على اعادة سوريا إلى الجامعة العربية , وفي زيارة لوزير الخارجية العراقي “محمد الحكيم” إلى موسكو وفي مؤتمر صحفي مع نظير الروسي “سيرغي لافروف” اعلن موقف بلاده من عودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الروسية موسكو اليوم الاربعاء 30/1/2019، انه “ناقشنا ثلاث محاور رئيسية أولها العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والعراق والمحور الثاني القضايا الإقليمية المتعلقة بسوريا وفلسطين وايران، والجزء الثالث المتعلق بالعلاقات الدولية”.

وأضاف، انه “لابد من حل الأزمة السورية، ونحاول إيجاد حل لعودة سوريا للجامعة العربية”، مؤكدا ان “الحكومة العراقية تدعم عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية مرة أخرى”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان العراق سيدخل الحلف الذي تنوي الولايات المتحدة تشكيله ضد إيران، قال الحكيم، ان “العراق لن يدخل في أي حلف ضد طهران”.

من جهته كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن موقف بلاده من التواجد الامريكي في العراق، قائلا، اننا “نحن نحترم حق العراق السيادي في تقرير تعاونه مع الدول، وما دام التواجد الأمريكي في العراق يستند الى اتفاقات مع الحكومة العراقية، فنحن نراه تواجدا شرعيا”.

وأضاف الوزير الروسي، اننا “نتوقع ان التواجد الامريكي في العراق سيكون مناسبا للأهداف المعلنة له، كمكافحة الإرهاب، وتطبيع العلاقات، ونأمل أن لا يحمل هذا التوافق أهدافا غير معلنة”.وأضاف، أن “العراق سيكون عاملا لاستقرار وتطوير المنطقة”.

وأشار الى أن “هناك مشاريع في الصناعة والزراعة والطاقة والنقل، سيتم بحثها في إطار الاجتماع الثاني بين العراق وروسيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق