اخبار العالم

ريابكوف: ايران لم تنتهك القوانين الدولية عبر اطلاقها للأقمار الاصطناعية

عزيز علي – xeber24.net

بعد أعلان وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي للتلفزيون الرسمي في وقت مسبق “فشلت إيران في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه ” وهذا يأتي بعد ما حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها.
فقد أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن اطلاق ايران للأقمار الاصطناعية لا يمثل انتهاكاً للقوانين الدولية.
ولفت الدبلوماسي الروسي إلى وجود فرق بين عمليات إطلاق خاصة بناقلات فضائية وأخرى تخص الصواريخ القتالية.
وتابع: “لكن حتى إذا سلمنا ولو للحظة، بمشروعية وضع الأولى والثانية على قدم المساواة، فإني لا أرى مبررا لموجة الانتقادات التي طالت إيران مجددا في الأشهر الأخيرة بسبب قيامها بتطوير برنامجها الصاروخي”.
وشدد ريابكوف على أن طهران “لا تخالف القانون الدولي أو اتفاقات ومعاهدات هي طرف فيها”.
والجدير ذكره في وقت سابق قد تحدث الرئيس الايراني في كلمته حول دور آية الله هاشمي رفسنجاني البارز في مرحلة ما قبل انتصار الثورة الاسلامية وما بعدها في العديد من المجالات والشؤون، بدءا من تاسيس الجمهورية الاسلامية ومرحلة الحرب المفروضة من قبل نظام صدام ومن ثم مرحلة البناء والاعمار، خاصة دوره في الاعتلاء بقدرات البلاد الدفاعية وتاسيس البرنامج النووي السلمي.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد وجه تحذيرا مسبقاً لإيران من المضي قدما في ثلاث عمليات مزمعة لإطلاق صواريخ إلى الفضاء قال إنها تنتهك قرار مجلس الأمن، لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.
ويذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في 8 مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد تدريجيا فرض إجراءات الحظر والعقوبات الاقتصادية التي كانت معلقة بموجب الاتفاق النووي، ففرض الحزمة الأولى من العقوبات ضد طهران بعد 90 يوما والثانية بعد 180 يوما من إعلان الخروج من الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق