الأخبار الهامة والعاجلة

عاجل.. قالين: “المنطقة الآمنة إدارتها ستكون في تركيا وأمريكا قدمت 5 بنود”

سردار إبراهيم ـ xeber24.org

عقد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين مؤتمراً صحفيا اليوم الثلاثاء 15 يناير, قال فيها، ” أن تركيا ستكون حاضرة بكل قوتها الناعمة والصلبة، وذلك باستخدام كل الوسائل السياسية والدبلوماسية، في الميدان وعلى طاولة المفاوضات”.

وأضاف قالين أن “تركيا ستواصل محاربة الارهاب في جميع الساحات , مشيراً بأن هدفهم منذ البداية نفس الشيء , مدعياً أن الأول هو ضمان سلامة حياة الناس وممتلكاتهم في تلك المنطقة’’.

وكشف قالين أن الوفد الأمريكي قدم مقترحاً يتألف من 5 نقاط لإنشاء هكذا منطقة ونحن بدورنا قدمنا لهم في المقابل مقترحاً يتألف أيضا من 5 نقاط , ولا تزال الحوارات جارية حول ذلك.

وأشار قالين في حديثه أن المنطقة الآمنة على الحدود في سوريا سيتم إدارتها من تركيا.

وقال قالين ’’ لقد ناقُشت هذه القضية في اجتماع الأمس, وقلنا أننا كنا إيجابيين على عرض ترامب, هذا هو الاقتراح الذي يتحدث عنه رئيسنا منذ 4 سنوات,
لقد كان ذلك إيجابيا في السابق لدى أوباما وميركل وفرنسا وبريطانيا وبلدان أخرى، ولكن لم يحدث, لو تم قبول هذا العرض ، لما كان هناك تدفق للاجئين كثير منذ أربع سنوات.

وأكد إلى أن ” رئيس التركي كان يواصل التعبير عن هذا في كل اجتماع ، وهذه المرة الأولى التي أعلنت فيها الإدارة الأمريكية عن خطة جيدة ومجدية, بعد حوالي 4 سنوات.

وأضاف ’’ لا يمكننا أن نعطي موافقتنا على اتفاق من شأنه أن يخلق فرصا للمنظمات الإرهابية ’’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق