تحليل وحوارات

مشروع أردوغان للمنطقة الآمنة هو مشروع احتلال وهذه هي تفاصيلها

سردار إبراهيم ـ xeber24.org

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء 15 كانون الثاني, موقفه ورؤيته, تجاه المنطقة الآمنة التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاثنين14 كانون الثاني, عبر التويتر والتي هدد خلالها الدولة التركية إذا اسائت للشعب الكردي وكل القوات الكردية التي عملت مع واشنطن في سوريا, ولكن لأردوغان كان نظرة ورؤية آخرى لتنفيذ و تطبيق هذا المشروع.

وحسب رؤية أردوغان فأن المشروع يمكن أن ينفذ في حال لو تكفلت الدول الأوروبية بالدعم المالي لبناء شقق من 500 م يتألف من حديقة وطابقين , تبنيها الشركة التركية المشبوهة TOKI , مضيفاً بأن يتكفل دول التحالف أو الولايات المتحدة الأمريكية الحماية الجوية , وستتكفل تركيا بإدارة الأمور على الأرض , وتعهد أن يتم تأمين اللاجئين والمهجرين في تلك المنطقة الآمنة.

وأقترح أردوغان بأنه بالامكان أن نضيف 20 ميلاً آخرين الى المنطقة الآمنة لإيواء كل المهجرين السوريين حسب وصفه.

يعتبر هذا تلخيصاً مختصراً للمشروع التركي في روج آفا والشمال السوري, حيث يريد أن يحول جميع المدن الكردية الى مستطونات لعائلات عناصر الفصائل السورية الأسلامية المتطرفة الذين تم تهجيرهم بإتفاقيات تم التوقيع عليها بينه وبين بوتين ورفسنجاني.

وزعم أردوغان في هذا الخصوص : “يمكننا إنشاء المنطقة الآمنة التي تهدف إلى توفير الأمن للسوريين، حال تلقينا الدعم المالي واللوجستي من واشنطن والتحالف الدولي.”

وأضاف: “يمكن أن تتولى شركة الإسكان التركية أعمال الإنشاءات بالمنطقة الآمنة المزمعة على الحدود السورية”.

وأشار أردوغان أنه سبق أن طرح تشكيل منطقة آمنة شمالي سوريا خلال رئاسته للوزراء عندما كان باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة، وكان الاقتراح أن تتولى الولايات المتحدة السيطرة على المجال الجوي لتلك المنطقة، وتقوم تركيا بتولي الأمن على الأرض، لتحسين ظروف معيشة الأهالي إلا أن أوباما لم يتخذ الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، واكتفى بالقول إنه اقتراح جميل دون اتخاذ أي خطوات.

وأضاف أن الحديث كان يدور عن منطقة عمقها 30 كيلومترا، ويمكن زيادة هذا العمق بمقدار 20 ميلا.

ويعتبر مشروع أردوغان بمثابة مشروع أحتلال حسب الكثير من المراقبين والنشطاء السياسيين الكرد والعرب في الشمال السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق