الرأي

دعوني أدلو بدلوي فيما يجري في إدلب

ما يحدث في إدلب هو بإرادة أمريكية وتنفيذ تركي- روسي، كان من الصعب بطبيعة الحال القيام بعمل عسكري في إدلب مع عدم الفصل بين النصرة الموضوعة على قوائم الإرهاب والفصائل التي تعتبر غير إرهابية، لذا أومأت أمريكا إلى تركيا بدفع النصرة لتستلم كامل إدلب مع إخراج الفصائل إلى المناطق المحتلة من قبل تركيا ( عفرين – اعزاز – جرابلس ) وهنا نقطة مهمة لا بد من الإشارة إليها، النصرة لا تقوم بتصفية مقاتلي الفصائل بل تقوم بترحيلهم رغم معرفتها التامة أنهم سيعودون لمقاتلتها لاحقاً وبدعم جويّ، فلنتساءل لماذا إذاً؟.
وماذا بعد؟ سيحصل ذلك وستقوم الفصائل وبدعم تركي بمحاربة النصرة وإنهائها إعلامياً كما يحصل حالياً بأن النصرة تنهي الفصائل الأخرى شكلياً وبأقل قدر ممكن من الدماء لتكتمل أركان المسرحية، بعبارة أخرى سيتناقل الإعلام الخبر الآتي بعد ٦ أشهر:” الجيش الوطني السوري المعارض يحرر كامل إدلب من جبهة النصرة”.
والحقيقة هي أن النصرة ستكون قد أكملت المهمة وحينها ستحل نفسها وسينضم أعضاؤها إلى الفصائل الأخرى وستصبح هذه المنطقة حلالاً زلالاً للقوة الثالثة على الأرض بعد النظام وقسد ولها شرعيتها.

المنطقة ليست منطقة نفوذ روسي، هي منطقة نفوذ ناتو أي أن أمريكا دفعت سعرها مسبقا بمنح الجنوب للروس وستنتهي الصفقة بمنح التنف للروس أيضا وما قصة الإنسحاب الأمريكي إلا لإعطاء الحجة أمام الرأي العام بالانسحاب من التنف ودخول الروسي.
هنا فاصلة اللعبة والحكاية، أمريكا ترغب بتوحيد مناطق نفوذها وإن لم تكن موجودة على الأرض، الشمال المقسم لإقليمين وبين قوتين ( شرق الفراق “قسد ” – غرب الفرات “المعارضة”).
في حال فهم الطرفان اللعبة فأظن أننا سنسمع كثيراً مصطلح سوريا الشمالية دون أن تكون هناك حروب أخرى، إذا توافق الطرفان، أو ستكون حرباً طاحنة بينهما ليسود أحدهما على حساب الآخر.
فهل نسمع تصريحاً من قادات قسد يقولون فيه:” نحن مستعدون لمساعدة أخوتنا في الجيش الحر للقضاء على الإرهاب في عفرين وإدلب”؟؟؟؟؟!!! وبالتالي عودة عفرين تحت إدارة مشتركة إلى الكرد كمقابل لذلك التوافق.
لا أعلم لكنها السياسية، وهي مجرد قراءات، قد نصيب وقد نخطئ فيها.

سلام حسين

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق