شؤون ثقافية

وحين أحزن، كالصخر ينمو العشب على أصابعي

وحين أحزن، كالصخر ينمو العشب على أصابعي
 
نوزاد جعدان
 
1
لو كنتَ طويلَ القامةِ بما فيه الكفاية
لاكتشفتَ قصر قامةِ الأصدقاءِ
ولكنَّك قصير
معَ أنّك كنتَ تتناولُ حبوبَ زيتِ السّمك
وأيضاً تقرأُ الكتبَ
و على الرّغمِ مِن ذلكَ، تمرُّ في هذا الطريقِ الطويل
ولا أحدَ يُمسّد على رأسكِ الكبير
كمْ هذا العالم قصير
وكمْ رقبتكِ طويلةٌ
حتى لا تكفيها كلُّ قبلاتي،
عندها
تُرتّبُ قبة قميصك
تنظرُ إلى يديكَ
ثم تمشي عليهما وأنتَ تردّدُ :
كم كنتَ جميلاً أيها القصير
حين كنتَ تستحمُ بنهرٍ وليفتكَ الغيوم
أوراقُ الغار صابونتك
و منشفتُك العشبُ الممتدُّ
كم كنتَ حلواً، أيها القصير
حينَ كانَ هناكَ شمسٌ تجفّفُ كل حزنكَ الطويل
2
أقولُ لها أريدكِ ربيعاً، فتديرُ ظهرَها لي
تساقطُ أوراقي
و تنتحرُّ الشّمسُ في بركةِ ماءٍ قذرة ٍ
و يصبحُ الشّعرُ تجاعيدَ الحياةِ
أما أنا مثل الحجرِ هكذا صامت
مهما ركلتني الأقدامُ
أو ربّما ينمو العشبُ على أصابعي
3
أمّي التي تجلسُ قريباً جداً مِن التلفازِ
تتابعُ المسلسلاتِ البدويّة والأغاني الكردية
أصبح لها ثمانية أعوام لا تفعل ذلك
الآن، كلما تسمع صوت التلفاز
تسقط نظارتها من عينيها

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق