منوعات

إقليم كردستان

إقليم كردستان

يقع في شمال العراق، ويحدّه من الجهة الشرقية إيران، ومن الجهة الشمالية تركيا، ومن الجهة الغربية سوريا، وباقي أجزاء العراق من الجهة الجنوبية، وعاصمته أربيل، وتعني كلمة كردستان أرض الكرد أو الأكراد، وسنتعرف في هذا المقال على أقليم كردستان.

الجغرافيا والمناخ

أغلب المناطق فيه ذات طبيعة جبلية، وذلك لأنه واقع على ارتفاع عالٍ أي ما يعادل 11847 قدماً، والجبال هي جزء من سلسلة من جبال زاغروس، وفيه أيضاً عدّة أنهار تتدفق على أرضه مثل الزاب الكبير، والزاب الصغير، ونهر دجلة، وهذا ما جعله يتميز بأراضيه الخصبة، والطبيعة الخلابة، والمياه الوافرة.
المناطق الطبيعة الجبلية تتمتع باختلاف درجات الحرارة فيها، بالإضافة إلى ثرواتها من المياه، وتمتعها بأراضٍ زراعية كثيرة، وتحتل مكانة سياحية ممتازة، وأيضاً توفر المعادن المختلفة فيه، ومن أهمها النفط، ويمتلك إقليم كردستان بحيرات صغيرة متنوعة مثل بحيرة دهوك، بينما التلال والسهول تعتبر من أكثر المناطق اخضراراً في العراق، وتتركز في الأجزاء الغربية والجنوبية في كردستان.

الاقتصاد

حيث يرتكز اقتصاد إقليم كردستان على قطاعات النفط، والزراعة، والصناعة، والسياحة، ويعتبر من المناطق المتطورة بالمقارنة مع العراق، وذلك لأنه يتمتع بسلام سياسي، أمّا بالنسبة للبنية التحتية ففي السنوات الأخيرة تمّ تطويره وبنائه بنسبة 65%، وتمكّنت حكومة كردستان من رفع مستوى الخدمات بشكل كبير، بالإضافة إلى تطوير الاقتصاد والاستثمار في مشاريع مختلفة، ومن حيث وسائل النقل فيمكن الوصول لإقليم كردستان عن طريق البحر أو البر، بحيث عن طريق البرّ تكون الطريقة سهلة عن طريق تركيا من خلال بوابة هابور الحدودية، أو عن طريق المطار التركي ماردين او ديار بكر.

معلومات عن إقليم كردستان

محافظات إقليم كردستان: السليمانية، أربيل، دهوك، حلبجة.
اللغة: اللغة الرسمية في إقليم كردستان هي العربية والكردية، أما بالنسبة للهجات المستخدمة هي الكردية السورانية، والكورمانجية، ويتحدثون سكان كردستان أيضاً الأرمنية، و تركماني، الآشورية النيو الآرامية.
الدين: حيث يمتاز الإقليم بتنوّع الأديان فيه، ولكن أغلب السكان ينتمون إلى الدين الإسلامي، أيضاً الدين المسيحي، و الآشوريين، والأرمن، واليزيديين.

المعاهد والجامعات: حيث يحتوي على العديد من الجامعات والمعاهدة المهمة ومنها جامعة صلاح الدين، وجامعة السليمانية، وجامعة دهوك، وجامعة كويه، وجامعة كردستان، وجامعة هولير الطبية، بالإضافة إلى جامعة سابيس، وجامعة جيهان، وجامعة سوران.
المدن: يحتوي إقليم كردستان على مدن متعددة نذكر منها أربيل، والسليمانية، ودهوك، ورانيا، بالإضافة إلى زاخو، وجمجمال، وكوي وسنجق، وسميل، وعنكاوا، وعقرة، وبرزان، والعمادية، وارادن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق