تحليل وحوارات

بير رستم : احتلال عفرين كانت صفقة دولية ولكن احتلال منبج سيشكل خطراً على المشروع الروسي والأمريكي أيضا

بير رستم : احتلال عفرين كانت صفقة دولية ولكن احتلال منبج سيشكل خطراً على المشروع الروسي والأمريكي أيضا

سعاد عبدي ـ xeber24.net

صرح الكاتب والسياسي الكردي بير رسم لموقعنا ’’ #xeber24 ’’ على هامش مشاركته في مؤتمر عفرين , بأن ’’ دخول القوات التركية الى عفرين والمجموعات المسلحة السلفية والمجموعات الاسلامية الراديكالية ليس فقط عبارة عن احتلال دولة اجنبية لجغرافية اخرى خارج حدودها وإنما التغيير الديمغرافي هي جزء من سياسة تركية في المنطقة، تركيا تمارس بما يعرف بسياسة الابادة الثقافية ’’.

وأضاف بير أيضا ’’ بخصوص منطقة عفرين الاحتلال عادةً يكون نتيجة المصالح السياسية او الاقتصادية , تحتل دولة اراضي دولة أخرى , لكن لا تقوم بعملية تهجير عملية تغيير ديمغرافي , عملية محو ثقافة مجتمع , ضرب الاثار تغير اسماء القرى والبلدات , حتى تغيير المناهج والدراسة , حيث كانت الدراسة بالغة الكردية وغيرتها الدولة التركية الى التركية الى بعض الدروس بالغة العربية أذا ما تمارسه الدولة التركية مع القوات المسلحة هي ابادة ثقافية بحق الكرد بحق المنطقة الكردية بحق وجود تاريخي لشعب عريق على ارضه، تركيا تحاول جاهداً اثبات بأن عفرين هي ليست منطقة كردية وإنما فيها العرب والاتراك نعم يوجود في المنطقة القليل من الجالية العربية ولكن المنطقة كردية وحضارتها كردية لكن تركيا سمحت للميليشيات بتنفيذ سياستها ’’.

وأشار الكاتب الكردي بير رسم أيضا في حديثه بأنه ’’ للأسف لا يمكن التنبؤ بما ستؤول اليه الامور في المستقبل ولكن بقناعتي عفرين ستكون جزء من حل السوري بدون توافق سوري سوري بدون حلول اقليمية الدولية لحل المشاكل بقناعتي بات صعبا بأن نقول أن عفرين ستعود قريباً الى الحاضنة السورية الا اذا تم توافق دولي واقليمي عندها ستكون العودة مضمونة مئة بالمئة ’’.

ونوه بير رسم ’’ بقناعتي لو عادت الامور لتركيا ستحاول تركيا احتلال كل سوريا وليس الشمال السوري فقط , طبعا اذا عدنا للتاريخ تركيا لها مطامع تاريخيا بلوائي حلب وموصل او ماتدعي ان لوائي حلب وموصل انها جزء من الخارطة العثمانية ومن الاراضي التركية ولذالك من حق تركيا كما هي تدعي ان تعود تللك المناطق الى السيطرة التركية ’’.

وأوضح بير رسم بأن ’’ هذه السياسة التركية سياسة توسع سياسة احتلال سياسة ضم اراضي دول اخرى الى تركيا, وبينها سياسة تركيا في قبرص بشمال قبرص كما قسمتها دولتين, جزء الحقت بالدولة التركية وما زالت تحتلها منذ اكثر من ثلاثين عاما, نفس الامر مع لواء اسكندرون مع الاتفاقيات الدولية استطاعات تركيا ان تحصل من فرنسا على نفوذ على لواء اسكندرون وضمتها لاراضيها وللاسف هذه السياسة التركية تمارسها في عفرين وتحاول ان تمارسها في منبج وبكل شمال شرق سوريا, هذه السياسة جزء من سياسة احتلال سياسة استعمار لدول اخرى, وتركيا هي جادة بأن تحتل منبج ولكن هل الظروف الدولية او الاقليمية ستسمح لتركيا بذلك ’’.

وأنهى بير رسم حديثه ’’ بقناعتي انه عفرين كانت حالة يمكن ان نقول صفقة دولية بين الروس والاتراك من الجهة وبالنوع من التراضي الاوروبي الامريكي نتيجة ارتباط مصالحهم مع الدولة التركية ونوع من ارضاء تركيا بأن تقوم باحتلال تلك المنطقة, لكن منبج بقناعتي ستشكل خطر حتى على المشروع الروسي وليس الامريكي فقط لذلك صعب ان تطبق مع العلم ان السياسة تتغير مع موازين القوى مع المصالح الدولية ولا يمكن التنبؤ بها بالتأكيد ’’.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق