منوعات

وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر ناهز 94 عام

وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر ناهز 94 عام

أعلنت أسرة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب وفاته عن عمر يناهز 94 عاماً، بعد صراع مع المرض.

أعلن جيم ماكجراث المتحدث باسم أسرة بوش وفاة الرئيس الأمريكي جورج بوش (الأب) عن عمر ناهز ٩٤ عاماً بعد حياة حافلة للرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الرئيس السابق جورج دبليو بوش الابن في تصريح على تويتر أعلنه المتحدث باسم الأسرة”يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفين ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاماً مميزة”.
وأضاف بوش الابن “جورج هربرت ووكر بوش كان رجلا ذا شخصية مثالية وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنه”.
وجاءت وفاة جورج بوش الأب بعد تسعة أشهر على وفاة زوجته باربرا بوش، وكانا قضى سويا 73 عاماً.
وبرز بوش الأب كطيار في الحرب العالمية الثانية، ثم كان من أهم أقطاب صناعة النفط في تكساس قبل دخول مجال السياسة كجمهوري عام 1964.
وتولى بوش قبل توليه الرئاسة لمدة 8 سنوات منصب نائب الرئيس رونالد ريجان، ليكون أول نائب رئيس ما زال في المنصب ينتخب رئيساً منذ أكثر من 150 عام.
وفي ١٩٨٨ فاز جورج بوش برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ليكون بذلك الرئيس رقم 41 في تاريخ البلاد، وجاءت ولايته خلال انتهاء الحرب الباردة، وانهيار الاتحاد السوفيتي، ثم هزيمة الجيش العراقي في عهد صدام حسين وحرب الخليج الثانية.
وبالرغم من تصاعد الأحداث في هذه الفترة وتصدر الولايات المتحدة المشهد الدولي كقطب أوحد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن بوش الأب خسر فرصة للفوز بفترة ثانية بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.
وجاءت هزيمة بوش الأب في الانتخابات عام 1992 أمام المرشح الديمقراطي بيل كلينتون، الذي تولى الرئاسة خلفاً له.
وركز جورج بوش الأب سياساته الخارجية خلال فترة رئاسته على الشرق الأوسط وأعلن أنه سيحرر الكويت بعد غزو صدام حسين لها وجاء تحريرها بسرعة في ظل تحالف عالمي قادته الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق