الاقتصاد

منظمة الصحة العالمية تكشف سبب نفوق آلاف الأسماك في العراق

منظمة الصحة العالمية تكشف سبب نفوق آلاف الأسماك في العراق

سعاد عبدي – NRT- xeber24.net

اجرت منظمة الصحة العالمية فحوصات واثبتت ان سبب نفوق الآلاف من أسماك المياه العذبة في نهر الفرات بالعراق يرجع إلى مستويات عالية من البكتريا المعوية والمعادن الثقيلة والأمونيا في الماء.

وقالت المنظمة في بيان لها أمس الثلاثاء، 21 تشرين الثاني 2018، إن “الفحوصات التي أجريت للأسماك النافقة بينت مشكلات خطيرة دفعت منظمة الصحة العالمية إلى إجراء تحقيق ثان يتعلق باحتمال أن تكون عدوى فيروسية هي سبب نفوق آلاف الأسماك في النهر”.

وأضافت انه “من المقرر أن تظهر نتائج هذا الفحص الثاني الأسبوع القادم”.

وكانت آلاف الأطنان من سمك الشبوط النهري نفقت في وقت سابق، ليتكبد مزارعي الأسماك العراقيين خسائر فادحة.

من جهة ثانية استبعد مسؤولون زراعيون التسمم المتعمد، حيث كشف تحقيق مشترك أجرته وزارة الصحة العراقية ومنظمة الصحة العالمية أن التلوث لا يشكل خطرا على صحة البشر.

الجدير بالذكر تشهد أنهار مناطق العراق تراجعا حادا في كميات المياه المتدفقة فيها، وشهدت السنوات الماضية انخفاض مناسيب المياه في أنهار البصرة الاربعة وتلوثها بالمياه المالحة والبكتريا ومياه الصرف الصحي، ما أدى إلى فقدان كثير من الثروة الحيوانية التي كانت تضمها هذه الانهار، فضلا عن فقدان البصريين لمناطق سياحية كثيرة كانت تحيط بهذه الانهار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق