اخبار العالم

إيران تعدم شخصين اثنين بتهمة “الإخلال بالنظام الاقتصادي”

إيران تعدم شخصين اثنين بتهمة “الإخلال بالنظام الاقتصادي”

مالفا عباس – xeber24.net

نفذت السلطات الإيرانية، فجر الأربعاء 14/11/2018، حكم الإعدام شنقا، بحق مواطنين اثنین، من المدانین بتهمة “الإخلال بالنظام الاقتصادي” للبلاد، فيما حكم بالسجن لفترات مختلفة، على مجموعة أخرى من المعتقلین بنفس التهمة.

وتم تنفيذ حكم الإعدام، بحق وحید مظلومین المعروف بـ”سلطان المسكوكات الذهبیة”، ومحمد إسماعیل قاسمی بجریمة “الإفساد فی الأرض”، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “فارس” .

وتأتي الخطوة الايرانية هذه بعد وضع امريكا عقوبات جديدة على ايران .

وأدين كل من مظلومین وقاسمي، بتشكیل شبكة تستهدف الإخلال بالنظام الاقتصادی، والنقدی والعملة الصعبة فی البلاد، من خلال القیام بمعاملات غیر مشروعة وتهریب العملة الصعبة والمسكوكات الذهبیة علي نطاق واسع.

ووفقا لتقریر صادر عن البنك المركزی الإيراني، وتقاریر صدرت عن وزارة الأمن، وقیادة الأمن الداخلی، تم تحدید واعتقال عدد من العناصر المهمة والمؤثرة فی الاخلال بنظام العملة الصعبة وتذبذبات السوق ومن ضمنهم مظلومین وقاسمي.

وبحسب الوكالة، فإن التحقیقات التی أجریت مع المعتقلین، أظهرت أن شبكة وحید مظلومین كانت تعد من أكثر الناشطین تاثیرا فی سوق العملة الصعبة والمسكوكات بصورة غیر مشروعة وقامت منذ أعوام وحتى اعتقاله بأنشطة غیر مشروعة واسعة النطاق عبر الاستفادة من حسابات مصرفیة لأشخاص آخرین.

وبلغت قيمة التداول المالی لإثنین من الضالعين في هذه الشبكة، 220 ملیار تومان للأول (530 مليون دولار)، و250 ملیار تومان للثاني (600 مليون دولار).

وبحسب “فارس”،كشفت التحقیقات أن المتهمين استفادوا فی إطار هذه الشبكة من حسابات 40 شخصا عبر التواطؤ مع موظفین فی البنك للتغطیة على أنشطتهم غیر المشروعة فی مجال العملة الصعبة والمسكوكات الذهبیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق