راي اخر

مظلوم دوغان كاوا المعاصر

مظلوم دوغان كاوا المعاصر

مظلوم دوغان ( 1955 – 1982 ) – كـــــــاوا المعاصر :

من الكوادر المؤسسة لحزب العمال الكردستاني ، عضو المجلس المركزي لحزب العمال الكردستاني . ولد عام 1955 في قرية ( ته مان ) التابعة لناحية ( مزكير) / ديرسم ، بعد انتهاءه من دراسة معهد المعلمين في مدينة (باليك كسير ) التركية التحق بكلية الاقتصاد ، التحق بالمجموعة الإيديولوجية لحزب العمال الكردستاني عام 1976، واعتقل في 30 أيلول 1979. تعرض مظلوم دوغان لتعذيب قل مثيله في السجن المركزي في ديار بكر لكن الدولة التركية لم تتمكن من الحصول على أية معلومة منه ، كان مصدراً للمعنويات للمعتقلين الآخرين في السجن حيث غير مجرى الأحداث في السجن وهكذا أصبحت مقاومات سجن ديار بكر عاملاً لانتشار فكرة حزب العمال الكردستاني.
احتفل بعيد النوروز في سجنه عبر إشعال ثلاثة عيدان ثقاب ثم أضرم النيران بجسده حتى استشهد ( 21 آذار 1982 ). مظلوم دوغان شخصية تأثر بها كل المعتقلين السياسيين من اليسار التركي والاحزاب الكردية الاخرى الذين كانوا معتقلين في نفس السجن ، هم الذين رووا مقاوماته الجبارة و كانوا شهوداً على عجز إدارة وضباط السجن عن كيفية تعاملهم مع مظلوم دوغان . تسللت أخبار مقاومات مظلوم دوغان عبر الزوار والمفرجين عنهم وحراس السجن إلى شعب آمد ، بواسطة مقاومته علم شعب ديار بكر أنه يمكن للكردي أن يقاوم ضد دولة تركيا مرة أخرى ، وبعد أن أضرم النيران بجسده أدرك الشعب أنه يمكن للكردي أن يحتفل بعيد النوروز مرة أخرى ، شعب آمد ( ديار بكر ) كانوا يداولون مقاومات مظلوم دوغان سرّاً وانتشرت روايته سريعاً في كل المدن الكردية الأخرى.
سماه القائد آبو بـ ( المكتبة المتحركة ) لاتساع افقه وقابليته الكبيرة على التركيز والحفظ ، كان يقرأ 7 كتب يومياً ويحاضر على محتوياتها للكوادر في نفس اليوم، كان يحفظ كل كتاب قرأه عن ظهر قلب. سماه الشعب الكردي في ديار بكر بـ ( كاوا المعاصر ) نتيجة مقاوماته البطولية من جهة وكونه استهل مرافعته أثناء محاكمته بجملة : ” سيظهر كاوا معاصر في كل مكان يشهد ضحاكين ظالمين “.
شعر: مظلوم دوغان مكتوب بالتركية ، الترجمة إلى العربية : ( 1 أيار 2008 – مركز الاتصال والإعلام )

وطني

كترابي وأصواتي وعشقي
لن تكون الخيانة كبيرة
ستكون كقبضة عصفور لا يملك أجنحة
لا يمكنه الطيران في وطني
*******
عليّ كتابة قطيرات المطر
صوت الطفل ورفرفات عصفور طائرمن وطني
****
القلوب الجريحة للمعتقل
وما يسمعه الشاب قبل مقتله
وآخر ما ينطق به فم ميت
عليّ تسطيرها على ورقةٍ في وطني
******
بقدر تسلل أفعى هادئة
وبقدر الآثار التي تتركها على التربة
بقدر عقرب و وحش وكل السيئات المعروفة
عليّ كتابة الظلم
الخيانة
في وطني

مظلوم دوغان
من اعلام حزب العمال الكردستاني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق