شؤون ثقافية

حزن شامخ .. يرفض الانحناء

حزن شامخ .. يرفض الانحناء

هشام أزكيض

كانت لي بين دروب
السنين
ذكريات يراودها
سراب الفناء
ولأنها منقوعة في
العناد
ترفض الانحناء
في خوالجها
ينام قتام
يقيم الصراخ
ويغمرني في
وصلات الفناء
*
أراقصها حين
يعج الوجود
بعقم الدخان
فيفيض الحزن
ويقوى الانتظار
يسري بعيداً
وراء فلول الرياح
*
ممشاي يهتف بي:
رويدك..
لا تدار غروب
الحنين
دعه يسيل تارة
كضوء شريد…
لا تعاتب غلواءه
إذ تجوب الدروب
حين يتيه بها
شحوب القتام
في جنبات الليالي
ويغازل عواء
العواصف
في فراغ الحطام
كي يضيء جرحك
ويسمو هناك
فوق السماء.
يبقى حزنك ضامراً
يوقد جنون الطريق
يركض جامحاً
وحين يقف شامخاً
يصر على الرفض
رفض الانحناء.
أدنذن وجعي
بآهاتي …
على أنغام الخذلان
وأوتار التاريخ
لتصنع …
أحلاما تزورني …
كل لحظة …
لتسقط في
ارتعاشتها
المعهودة
كأنها الرحيل …
الذي يغزوني
في كنف النسيان
وراء القناديل
العاتية …
التي أدارت وجهها
للضياع …
*
لكن وسط زحام
الظلام
أتمسك بعاداتي …
فتنجو من الغرق …
كي يستمر العهد
الذي لا يرحل من
النسيان
كأنه القدر المحتوم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق