جولة الصحافة

مجالس محافظات اقليم كردستان دخلت في فراغ تشريعي

مجالس محافظات اقليم كردستان دخلت في فراغ تشريعي

لم تعد بامكان مجالس محافظات اقليم كردستان اصدار قرارات لانها دخلت في فراغ وانتهت مدتها التشريعية، فيما لم يعرف حتى الان موعد اجراء انتخابات المجالس.

انتهى يوم 24 حزيران الفائت المدة التشريعية لمجالس المحافظات في اقليم كردستان، وبحسب القانون فان تلك المجالس بامكانها مواصلة متابعة مهامها لمدة 90 يوماً اخر الى حين اجراء انتخاب مجالس جديدة للمجافظات، لكن المدة الممدة ايضاً انتهت في 24 ايلول الفائت، ودخلت المجالس في الفراغ التشريعي.

ومع دخول المجالس في الفراغ التشريعي لم يعد بامكانها العمل كحكومة محلية او اصدار اي قرار، ولم تعد بامكانها متابعة اي اجراء تنفيذي و التأثير عليها.

وكان من المفترض ان تجري انتخابات مجالس المحافظات قبل دخولها في الفراغ، لكن هذا لم يحصل.

و حمّلت عضو مجلس محافظة هولير جنار دلال، الحكومة، مسؤولية دخول المجالس في الفراغ، مبينة ان الحكومة لم تحدد موعدا ًحتى لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، علما ًانهم كأعضاء وجهوا بلاغاً للحكومة بغية اجراء الانتخابات قبل انتهاء مجة مهامهم، لكنهم لم يتلقوا رداً،على حد قولها.

المحامي كوران ديبكيي قال انه لا يوجد اي حجة قانونية، و يجب اجراء انتخابات المجالس باقرب وقت كي لا يتوقف عمل المجالس و تتمكن من مباشرة ادائها من جديد بعد الانتخابات.

و قال ديبكيي ان الفراغ الذي دخله مجالس المحافظات ، يضع العملية السياسية في الاقليم امام اشارة استفهام، لذا يجب على البرلمان ان يحدد وضع مجالس المحافظات بمشروع قانون.

و كان من القرر اجراء انتخابات البرلمان و مجالس المحافظات في الوقت نفسه، وفقاً لتصريح لرئيس الحكومة نيجرفان برزاني ادلى به بتاريخ 16 ايار هذا العام، لكنه عاد و قال في تصريح بتاريخ 7 اب ان نظام مجالس المحافظات الى جانب نظام البلديات بحاجة الى مراجعة و متابعة، و حسم وضعهما.

و تشير تصريحات البرزاني الى ان الحكومة لا تعتزم الابقاء على مجالس الانتخابات و تريد ابقاء السلطة بيد المركز.

و كان اخر مرة جرت فيها انتخابات لمجالس البلديات واحدة هو بتاريخ 2000، بينما جرت اخر دورة انتخابية لمجالس المحافظات بتاريخ 30 نيسان 2014.

روج نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق