الاقتصاد

اردوغان يفشل في السيطرة على انهيار الليرة … انهيار حاد لليرة التركية بعد اعلان بخجلي انهاء تحالفه مع اردوغان

اردوغان يفشل في السيطرة على انهيار الليرة … انهيار حاد لليرة التركية بعد اعلان بخجلي انهاء تحالفه مع اردوغان

مالفا عباس – xeber24.net

تجري الرياح بما لا يشتهيها سفن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , فعلى الرغم من استثماره في قضية الصحفي السعودي “جمال خاشقجي ” الذي قتل في قنصلية بلاده في اسنطبول , لابعاد الانظار عن انهيار العملة التركية وتهاوي اقتصاد بلاده , إلا أن العملة التركي شهدة انهياراً حاداً اليوم الثلاثاء .

هوت الليرة التركية أكثر من 3 بالمئة, بما يضعها على مسار صوب أسوأ يوم فيما يزيد على شهر بعد أن أعلن حزب الحركة القومية أنه لن يسعى للتحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان في الانتخابات المحلية العام المقبل , بالاضفافة إلى أن الانهيار يأتي بعد الخطاب الذي القاه اردوغان اليوم بشأن قضية خاشقجي لانه لم يطرح شيء جديد ..

هبطت الليرة التركية اليوم الثلاثاء إلى 5.8475 للدولار بحلول الساعة 08.57 بتوقيت غرينتش مقارنة بإغلاق أمس الاثنين البالغ 5.6640 ليرة.

وفقدت العملة نحو 35 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام نتيجة للقلق بشأن قدرة البنك المركزي على كبح تضخم في خانة العشرات في مواجهة انتقادات من أردوغان ووسط خلاف مع واشنطن.

وكان حزب الحركة القومية بزعامة دولت بهجلي قد دعم أردوغان في الانتخابات الرئاسية في يونيو 2018، وكان السبب الرئيسي إلى جانب عمليات الغش والتلاعب، في فوزه خلال الجولة الأولى في الاستحقاق الذي كان يمثل تحدياً كبيراً له. لكنه أعلن اليوم الخروج من التحالف القائم بينهما حالياً خلال الانتخابات المحلية عام 2019.

وتأتي تصريحات بهجلي بعد خلاف مع أردوغان حول دعوة الحزب القومي إلى العفو عن بعض المسجونين.

لكن الخلاف بدأ يظهر جلياً منذ إفراج أنقرة عن القس الأميركي أندرو برانسون، حين أشار بهجلي إلى أن أردوغان كلف بلاده ثمناً باهظاً قبل أن يفرج عن القس في نهاية المطاف.

وقال بهجلي: “لا يمكن الثقة في رئيس هبط بقيمة تركيا إلى قس أميركي”، مشيراً إلى أن “القرار تسبب في إيذاء الشعور الوطني”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق