الرأي

قراءة سريعة بخصوص انتخابات إقليم كردستان

قراءة سريعة بخصوص انتخابات إقليم كردستان

بير رستم (أحمد مصطفى)

الإخوة الذين يحاولون القول؛ بأن فوز الديمقراطي الكردستاني بالانتخابات الأخيرة لم تكن بسبب سياسات الحزب أو أخطاء الأطراف الأخرى وبان للديمقراطي الكردستاني هو الآخر أخطائه وكذلك فإن تلك الانتخابات تشبه انتخابات الدول العربية وأنظمتها المستبدة.. نود أن نقول لهم؛ بأن مناخاتنا في الشرق الأوسط متشابهة سياسياً وثقافياً ومجتمعياً وبالتالي فغن ممارساتنا وسلوكياتنا هي الأخرى متشابهة كثيراً وبالتالي لا خلاف في كل ما ذكرتم بدرجة ما، لكن ذلك لا ينفي بأن هناك طرف سياسي استطاع أن يوظف تلك المناخات لصالحه في الانتخابات الأخيرة وبقناعتي، بل إن الواقع يؤكد على ذلك حيث كانت نصف الأصوات في الشارع الكردي لصالح الديمقراطي الكردستاني.

وبالتالي وللأسف فإن أغلب قراءاتكم كانت بسبب مواقفكم السياسية والحزبية الجاهزة من الديمقراطي الكردستاني وليست قراءات منطقية واقعية حيث أن سياسات كل من الاتحاد الوطني وحركة كوران بخصوص قضية الاستفتاء والاستقلال جعلت الجماهير الكردية التي تتطلع ليوم الاستقلال تصب في مصلحة الديمقراطي وذلك على الرغم من أخطاء هذا الأخير في قراءة المشهد السياسي الدولي، كما علينا أن لا ننسى إنقسام الاتحاد وخروج عدد من قياداته من صفوفه مثل الرئيس العراقي الحالي؛ برهم صالح وقبله حركة كوران نفسها مع تلك السياسات الخاطئة لهم أضعف موقفهم السياسي، مما ساعد في كسب الديمقراطي للمزيد من الأصوات.

أما من ذهب إلى قضية التلاعب بالنتائج ورغم الكثير من الملاحظات على قضايا الديمقراطية في إقليم كردستان، إلا إنه لا يمكن التشبيه بالنظم العربية المستبدة وانتخابات البعث السوري أو العراقي حيث الأطراف الكردية المنافسة لم تقل بمثل هذا الكلام وهذا ما يؤكد على أن الكثير من أبناء شعبنا في روجآفا يقف مواقف حزبوية جهوية متشنجة من الصراعات الحزبية في الإقليم الكردستاني وذلك على مبدأ “ناصر رفيقك ظالماً أو مظلوم”.. مرة أخرى نقول مبروك للفائزين وعلى أمل أن يتمكنوا من تجاوز خلافاتهم الداخلية لتشكيل حكومة وطنية تشاركية وذلك في ظل عدم سماح الظروف لتشكيل حكومة الأغلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق