شؤون ثقافية

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يحيي الذكرى ” 34 ” لرحيل الشاعر الكردي الكبير “جكر خوين” (فيديو)

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يحيي الذكرى ” 34 ” لرحيل الشاعر الكردي الكبير “جكر خوين” (فيديو)

سعاد عبدي-xeber24.net

احيا اتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة يوم امس 22\10\2018 , الذكرى الرابعة والثلاثون لرحيل الشاعر الكردي الكبير “جكرخوين” بمدينة قامشلو في روج افاي كردستاني, والشاعر “جكر خوين” من أشهر الشعراء الأكراد، كان يسكن قرية هساري، وبدأ يكتب أشعاره منذ عام 1920 ميلادي، من مدينة ديرك السورية، وكان يكتب وصفاً جمالياً للطبيعة في البدايات، وتأثر في أشعاره بظلم الإقطاع للفلاحين. وبذلك سبق الشعر الكردي الحديث ظهور الشعر العربي الحديث.

وشارك مراسم استذكار الشاعر “جكر خوين”, أعضاء وإداريو اتحاد المثقفين في الجزيرة, شعراء, واتحاد علماء المسلمين في إقليم الجزيرة, اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان, هيئة الثقافة والفن, وبحضور الرئيسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي زلال جكر, الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا منصور السلوم.

وبدأت مراسيم الاستذكار بوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء الحرية, ومن ثم القا الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة عبود مقصو كلمة وقال:” قاوم وناضل الشاعر والأديب الكردي جكر خوين بقلمه ونقش نضاله على صفحات التاريخ, لتلون بطعم مقاومة ونضال الشعب الكردي عبر تاريخه الطويل المليء بالمآسي”.

و استكمل اتحاد المثقفين مراسيم الاستذكار حيث تضمنت الذكرى عدة كلمات من اصدقاء وتلاميذ الراحل وعدة قصائد من قصائده وايضا قصائد الشعراء المشاركين وبحضور اغلب المثقفين في اقليم الجزيرة.

والجدير بالذكر انا الشاعر الكردي الكبير “جكرخوين” كتب مايقارب 35000 بيت في 8 دواوين 1036قصيدة غني منها 88 قصيدة، وغني قصائده عشرات الفنانين الأكراد، من أشهرهم شفان برور، جوان حاجو، محمد شيخو، معصوم شكاكي، وآرام ديكران.

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يحيي الذكرى " 34 " لرحيل الشاعر الكردي الكبير "جكر خوين" (فيديو)

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يحيي الذكرى " 34 " لرحيل الشاعر الكردي الكبير "جكر خ وين" (فيديو)

Posted by Xeber24 on Tuesday, 23 October 2018

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق