راي اخر

جذور الكُرد

جذور الكُرد

• الصورة رقم 1 :

تمثّل هجرة الآريين الأولى (10000ق.م- 2000 ق.م) من موطنهم الأصلي ( سيبيريا ) ، باتجاه الهند والشرق الأوسط وأوروپا ، حيث كانت 6 فروع أصلية ، وهي :
اسكندناڤيا ، جرمانيا ، إيطاليا ، الإغريق ، الإيرانيين ، الهنود .

• الصورة رقم 2 :

و تمثّل انقسام القبائل الجرمانية البلطيقية لأربعة فروع هاجرت من وسط أوروپا باتجاه الشرق الأوسط (1700ق.م- 1300 ق.م)، وهي 4 قبائل كوّنت ممالك و امبراطوريات لاحقاً وهي :
الحثيين ، الميتانيين ( متحدّثي اللغة الهورية ، أسلاف الأرمن والكُرد ) ، الكاسپيين ( كادوسيون ، كاسيون ، قزوينيون ) ، السايثانيين ( الروس ) .

• الصورة رقم 3 :

وهي للهجرة الآرية الثالثة (850ق.م- 650 ق.م ) والتي تمثّلت في الفرع الإيراني من الآريين ، حيث انقسم الفرع الرئيس لثلاثة فروع صغيرة أخرى هاجرت إلى الشرق الأوسط ( إيران الحالية ) ، وهي :
پارثيا ( الأفغان ) شرق إيران الحالية ، ماديا شمال إيران الحالية ، پارس ( الفرس ) حيث سكنوا جبال زاغروس في البداية و من ثمّ استقروا جنوب إيران الحالية .

– من هذه الصور يجب أن نستنتج أن الشعب الكُردي الحالي هو نتاج دمج الماديين بالميتانيين و الحثيين ( الآريين الأوائل في المنطقة ) ، و السومريين وغيرهم ، بالإضافة لقبائل سامية خضعت للحكومات الإيرانية الشمالية ، فليس كل الكُرد من الآريين أيضاً.

– يرجح الأكاديميين أنّ القبيلة المادية التي كانت تدعى ” كيرتيان ” هي التي أصبحت فرعاً من الكُرد اليوم ، فليس كل الماديين أصبحوا من الأمة الكُردية .

جوان سعدون

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق