راي اخر

جذور الكُرد

جذور الكُرد

• الصورة رقم 1 :

تمثّل هجرة الآريين الأولى (10000ق.م- 2000 ق.م) من موطنهم الأصلي ( سيبيريا ) ، باتجاه الهند والشرق الأوسط وأوروپا ، حيث كانت 6 فروع أصلية ، وهي :
اسكندناڤيا ، جرمانيا ، إيطاليا ، الإغريق ، الإيرانيين ، الهنود .

• الصورة رقم 2 :

و تمثّل انقسام القبائل الجرمانية البلطيقية لأربعة فروع هاجرت من وسط أوروپا باتجاه الشرق الأوسط (1700ق.م- 1300 ق.م)، وهي 4 قبائل كوّنت ممالك و امبراطوريات لاحقاً وهي :
الحثيين ، الميتانيين ( متحدّثي اللغة الهورية ، أسلاف الأرمن والكُرد ) ، الكاسپيين ( كادوسيون ، كاسيون ، قزوينيون ) ، السايثانيين ( الروس ) .

• الصورة رقم 3 :

وهي للهجرة الآرية الثالثة (850ق.م- 650 ق.م ) والتي تمثّلت في الفرع الإيراني من الآريين ، حيث انقسم الفرع الرئيس لثلاثة فروع صغيرة أخرى هاجرت إلى الشرق الأوسط ( إيران الحالية ) ، وهي :
پارثيا ( الأفغان ) شرق إيران الحالية ، ماديا شمال إيران الحالية ، پارس ( الفرس ) حيث سكنوا جبال زاغروس في البداية و من ثمّ استقروا جنوب إيران الحالية .

– من هذه الصور يجب أن نستنتج أن الشعب الكُردي الحالي هو نتاج دمج الماديين بالميتانيين و الحثيين ( الآريين الأوائل في المنطقة ) ، و السومريين وغيرهم ، بالإضافة لقبائل سامية خضعت للحكومات الإيرانية الشمالية ، فليس كل الكُرد من الآريين أيضاً.

– يرجح الأكاديميين أنّ القبيلة المادية التي كانت تدعى ” كيرتيان ” هي التي أصبحت فرعاً من الكُرد اليوم ، فليس كل الماديين أصبحوا من الأمة الكُردية .

جوان سعدون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق