الاقتصاد

قمة السيسي وبوتن.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات

قمة السيسي وبوتن.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، الأربعاء، على ضرورة تعزيز التعاون التجاري والصناعي بين القاهرة موسكو، مشيرين إلى اتفاقيات بمليارات الدولارات بين البلدين.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي عقب قمة جمعت الرئيسين في موسكو، إن المنطقة الصناعية المزمع إقامتها في بورسعيد تشكل نقلة بين القاهرة وموسكو من التبادل التجاري إلى التعاون الصناعي.

وأضاف أن هذه المنطقة، التي من المخطط أن تجذب استثمارات بأكثر من 7 مليارات دولار وتشغل 35 ألف موظف، ستحدث نقلة نوعية ليس في مصر بحسب، بل في المنطقة وأفريقيا.

وأكد السيسي على متانة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وروسيا، وقال إن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، التي وقعها مع يوتن، ستفتح فصلا جديدا على طريق التعاون بين البلدين.

وأضاف الرئيس المصري، أن زخم العلاقات على مدار السنوات الأربعة الماضية بين القاهرة وموسكو، أفضى إلى تعزيزها على مختلف المجالات، وعلى رأسها مشروع المحطة النووية في الضبعة.

من جانبه، أكد بوتن على أن العلاقات الروسية المصرية تعتمد على سنوات طويلة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وقال إن التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو ارتفع إلى 22 بالمائة في الآونة الأخيرة، وبلغ 6.7 مليارات دولا أميركي، مضيفا أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذه العام زاد التبادل التجاري 20 بالمائة.

وأوضح الرئيس الروسي أنه ناقش مع السيسي تفاصيل التعاون الثنائي في مجال الطاقة، لا سيما مشروع بناء محطة الضبعة النووية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تنتهي الأعمال التمهيدية للمشروع مع نهاية العام الحالي.

وأعلن بوتن عن اتفاقية بقيمة مليار و300 مليون دولا أميركي، لتصنيع وتوريد عربات للقطارات في مصر، بالتعاون مع القاهرة، فضلا عن اتفاقيات تصدير النفط والغاز المسال إلى مصر.

وأعلن السيسي وبوتن 2020 عاما للتبادل الثقافي بين مصر وروسيا، حيث سيتضمن هذا العام فعاليات تعكس التبادل الحضاري بين البلدين.

وقال بوتن إنه بحث مع السيسي، قضايا التبادل السياحي الكامل بين البلدين وعودة الرحلات الجوية بشكل كامل إلى القاهرة، مضيفا أن مصر تقوم بكل ما وسعها لضمان الأمن.

سكاي نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق