جولة الصحافة

مدن شرق كردستان: إضراب المعلمين والتربويين احتجاجاً على سوء أوضاعهم المعيشية

مدن شرق كردستان: إضراب المعلمين والتربويين احتجاجاً على سوء أوضاعهم المعيشية

شهدت مدن شرق كردستان والمحافظات الإيرانية إضرابات واسعة للمعلمين والتربويين في كافة المدن، ليومين متتالين، شملت كافة المؤسسات التعليمية (مدارس وجامعات).

واستجابت معظم المدارس لهذا الإضراب، ورفع المعلمون المضربون اليوم عدداً من اللافتات في المدارس طالبوا فيها بـ “التعليم المجاني لجميع المواطنين” و”العدالة التعليمية” و”إعطاء درجات التعليم العالي للمعلمين” و”زيادة الرواتب لكي تتناسب مع التضخم” و”التأمين الشامل” و”الحرية للمعلمين المعتقلين” و”مكان المعلم ليس في السجن”.

ودعا المجلس التنسيقي للتنظيمات المهنية للمعلمين الإيرانيين في بيان له، في 10 أكتوبر، المعلمين بالعزوف عن إعطاء الدروس وإلقاء المحاضرات يومي الأحد والاثنين 14 و 15 أكتوبر.

وحثت الدعوة المعلمين المتقاعدين والمعلمين الذين يدرسون في هذين اليومين، على الحضور في المدارس تزامناً مع إضراب زملائهم لإعطاء توضيحات للطلاب بشأن أسباب إضرابهم.

وأعلن المجلس التنسيقي للتنظيمات المهنية للمعلمين أن الاضراب بسبب عدم تنفيذ قانون إدارة الخدمات على مستوى الدولة وعدم تطبيق تصنيف رتب المعلمين وعدم زيادة أجور المعلمين ونهب صندوق توفير التربويين من الحالات التي لم يتم الإهتمام بها رغم احتجاجات المعلمين.

وقال الناشط السياسي الكردي سوران بالاني في تصريح لوكالة فرات للأنباء ANF إن “الإضراب جاء بسبب تدني رواتب المعلمين وسوء أوضاعهم المعيشية في ظل أزمات اقتصادية خانقة تمر بها البلاد، في الوقت الذي تتجاهل فيه السلطات الحكومية مطالبهم”.

وأضاف أن” تدني رواتب المعلمين تعادل أقل من سدس رواتب نظرائهم الحكوميين وأن مطالبتهم برفع رواتبهم تأتي في ظل موجات الغلاء، وارتفاع معدلات التضخم التي تشهدها الأسواق ولكن دون استجابة لمطالبهم. وكذلك لدعم إضراب سائقي الشاحنات الثقيلة”.

وأشار إلى أن “غالبية مدارس مدن كردستان إيران شاركت في الاضراب في كل من كرمنشاة وايلام وكامياران ومريوان وجوانرو وباوه”.

ورأى بالاني أن” استمرار النظام الإيراني في سياساته الخارجية وتدخلاته في دول الجوار سيزيد من تأزم الوضع داخلياً مما يؤدي إلى انفجار شعبي ضد هذا النظام، لن تتوقف إلا بسقوطه”.

وأفادت أنباء باعتقال المسؤول في نقابة المعلمين في خراسان، رغم أن المجلس التنسيقي للتنظيمات المهنية للمعلمين الإيرانيين كان قد حذر أجهزة وقوات الأمن من التعامل الأمني مع المعلمين، إذ قامت القوات الأمنية مساء أمس الأول باعتقال محمد رضا رمضان زاده، والذي أضرب عن الطعام فور إلقاء القبض عليه، وفقا لما ذكرته قناة تليجرام الخاصة بنقابة المعلمين في محافظة خراسان الشمالية.

ومحمد رضا رمضان زاده هو سكرتير نقابة المعلمين في محافظ خراسان الشمالية، ومسؤول عن أمانة مجلس تنسيق النقابات الثقافية في إيران.

وشارك الطلاب الإيرانيون في إضراب المعلمين والتربويين دعمًا لهم في مختلف المدن شرق كردستان وايران في طهران، الأحواز، کرج، مریوان، سقز، کرمانشان، تربت حیدریه، جوانرود، همدان، أصفهان، قشم، ساری، شاهین شهر، دیواندره ، بهارستان وسنه دعما لمعلميهم.

ويأتي الإضراب العام للمعلمين والتربويين الإيرانيين تزامنًا مع الإضراب لـ سائقي الشاحنات في عموم البلاد الذي دخل يومه 21، كما شهدت البلاد في الأيام الأخيرة إضرابًا من قبل تجار السوق في معظم المدن الإيرانية. وبحسب مراقبين فإن الإضرابات الشاملة لسائر شرائح المجتمع للاحتجاج على الوضع المعيشي المأساوي لهم، تعكس الوضع الهش الذي يعيشه النظام وعجزه عن حل أبسط قضايا العيش للمواطنين الإيرانيين.

ANF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق