العلوم والتكنولوجية

اكتشاف “عالم مفقود” تحت البحر

اكتشاف “عالم مفقود” تحت البحر

عثر العلماء على “العالم البركاني المفقود” قبالة ساحل ولاية تسمانيا الذي يعج بالحياة البحرية.

واكتشف باحثون من منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية العالم المفقود على بعد 400 كلم إلى الشرق من تسمانيا.

ويصل ارتفاع البراكين الضخمة تحت الماء إلى 3000 متر عن قاع البحر، ولكن، حتى أعلى القمم ما تزال مغمورة تحت الماء على الرغم من هذا الارتفاع.

وقالت الدكتورة تارا مارتن، التي عملت ضمن فريق الدراسة، إن “الجبال البحرية تختلف في الحجم والشكل، مع وجود بعض القمم الحادة، في حين أن البعض الآخر يحتوي على هضاب مسطحة وواسعة تنتشر فيها تلال مخروطية صغيرة، ربما تشكلت من خلال النشاط البركاني قديما”.

وأضافت مارتن أن “وجود خرائط تفصيلية لهذه المناطق أمر مهم لمساعدتنا على إدارة وحماية هذه البيئات البحرية الفريدة بشكل أفضل، ويوفر نقطة انطلاق للأبحاث المستقبلية”.

وتابعت الدكتورة مارتن قائلة: “هذا منظر طبيعي متنوع للغاية وسيكون بلا شك نقطة بيولوجية ساخنة تدعم مجموعة مذهلة من الحياة البحرية بما في ذلك الحيتان الحدباء والحيتان الطيارة طويلة الزعانف”.

أما الدكتور، إريك ووهلر، الذي شارك أيضا في الدراسة فقال: “في الوقت الذي كنا فيه فوق سلسلة الجبال البحرية، زارت سفينتنا أعداد كبيرة من الحيتان الحدباء والحيتان الطيارة طويلة الزعانف”.

وتابع ووهلر حديثه قائلا: “لقد قدرنا أن ما لا يقل عن 28 حوتا أحدب قد ظهر لنا في يوم واحد، ثم مجموعة ما بين 60 إلى 80 حوتا من الحيتان الطيارة طويلة الزعانف في اليوم التالي”.

وأشار الدكتور ووهلر إلى أن هذه الجبال البحرية “بمثابة علامة مهمة على طريق هجرة الحيتان الحدباء تحت الماء، والتي رأيناها تنتقل من التكاثر الشتوي إلى مناطق التغذية الصيفية”.

المصدر : روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق