الاقتصاد

«منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة» :محصول القمح السوري عند أدنى مستوياته منذ 30 سنة

«منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة» :محصول القمح السوري عند أدنى مستوياته منذ 30 سنة

أعلنت «منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة» (فاو) أمس أن محصول القمح في سورية خلال العام الحالي كان الأدنى منذ 30 عاماً، إذ انخفض نحو 30 في المئة بسبب الحرب والجفاف.

وأضافت «فاو» أن الإنتاج بلغ 1.2 مليون طن خلال العام الحالي، مسجلاً أدنى مستوياته منذ العام 1989، ومقارنة مع متوسطه السنوي قبل الأزمة البالغ 4.1 مليون طن.

ويفرض ذلك ضغوطاً على الحكومة التي تدعم سعر رغيف الخبز للسوريين الذين يعانون تحت وطأة صراع أسفر عن مقتل مئات الآلاف ونزوح الملايين. وتراجع محصول القمح خلال العام الحالي على رغم زيادة الاستفادة من الأراضي الزراعية نظراً إلى تحسن الوضع الأمني.

ومن إجمالي كميات القمح المنتجة، تشير التقديرات إلى أن «المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب» لم تشتر سوى 250 ألف طن.

وقال نائب ممثل «فاو» في سورية آدم ياو لـ «رويترز»: «هناك دينامية جديدة في البلاد، إذ يبيع معظم المزارعين في تلك الظروف لمن يعرضون أعلى سعر ولذا بيعت بعض كميات القمح إلى تجار من القطاع الخاص، بينما اتجهت كميات أخرى عبر الحدود إلى تركيا والعراق».

واعتادت سوريا إنتاج أكثر من 4 ملايين طن في السنوات الجيدة، وكان بمقدورها تصدير 1.5 مليون طن. ووضع هبوط الإنتاج حكومة الرئيس بشار الأسد تحت ضغوط متنامية لاستيراد القمح.

وأكدت «فاو» أن ارتفاع كلفة الإنتاج وانخفاض جودة المستلزمات، والبنية التحتية المتضررة أو المدمرة، لا تزال تشكل قيوداً رئيسة.

الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق