شؤون ثقافية

الجزء الخامس …أهمية الإسم ودوره في تاريخ الشعوب “Navê keç û lawin Kurdan”

الجزء الخامس …أهمية الإسم ودوره في تاريخ الشعوب “Navê keç û lawin Kurdan”

أسماء بنات وبنين الكرد

“الحلقة الخامسة”
والتي ستكون بإسم:
إليكم الإسم الثاني من أهم ثلاثة أسماء في التاريخ أسلاف الكرد
وهو إسم:
“أدام Edam – أزدام Ezdam” أو كما يُعرَف بـ “آدم”

للباحث والمؤلف Sîpan Serdar

*أدام Edam (أزدام:(Ezdam
من المصدر ez dam, ويعني باللغة العربية (خلقني), ولكن حذف حرف z
هو إختصار لسهولة لفظ إسم (أدام (Edam أو آدَم كما يُلفظ باللغة العربية, وEdam(Ezdam) إسم مركب من كلمتين:
ezأنا + da عطاء(سخاء – كرم – خَلَقَ) = edamخلقني(أعطاني- وهبني)
لكن مجيء حرف الـ (ميم m) باللغة الكردية في نهاية الإسم, ضمير المتكلم للمفرد المؤنث والمذكر.
لعلمكم بأن إسم (أدامEdam ) هو الإسم الحقيقيُّ لجدّ العرق الآري, وهو جدُّ الكوتيين والسومريين أسلاف الشعب الكردي الذي حافظ على لغة أجدادهم, أولئك الذين أقاموا بناء أعظم حضارة في تاريخ البشرية, وبإعتبار إن الشعب الكردي بالرغم من عمليات القمع والصهر والإضطهاد, إستطاع أن يحافظ على إرث جدِهِم (أدامEdam ), وبحسب الكتب الثلاثة (التوراة والإنجيل والقرآن) بأنه أبو البشر, وهو أول مَن أرسله الله إلى هذه الأرض.
تعالوا مهنا لنتعرَّف على إسم أدامEdam عليه السلام أول رجل, لأقدم وأعرق شعب في تاريخ البشرية, وإليكم بعضاً من لغات شعوب العالم, التي لا زالت تستخدم الكثير من مصطلحات السومريين (أسلاف الكرد), ومن بين تلك
المصطلحات, هو إسم أدام Edam:
*باللغة العربية آدم. *الإسلاندية Adam(آدام). *الأذرية Adam(آدام). *الأردية آدم. *الأرمنية Ադամ(آتام). *الإسبانية Adam(آدام). *الإسبرانتو Adam(أدام). *الإستونية Adam(آدام). *الإسكتلندية الغالية Adhamh(أدهم). *الإفريقانية Adam(آدام). *الألبانية Adami(آدامي). *الألمانية Adam(آدام).
*الإنكليزية Adam(آدَم), واللغة الإنكليزية التي أصبحت بعد الحرب العالمية
الثانية, ثاني لغة عالمياً.
*الإندونيسية Adam(آدم). *الأوزبيكية Odam(أودام). *الأوكرانية Адам(أدام). *الإيرلندية Adam(أدَم). *الإيطالية Adamo(أدَامو). *الأيغبو Adam (أدام). *الباسكية Adam(أدام). *الباشتونية آدم. *البرتغالية Adam(أدام). *البلغارية Adam(أدام). *البنغالية আদম(آدوم). *البوسنية Adam(آدام). *البولندية Adam(آدام). *التاميلية ஆடம்(آدام).
*التايلاندية อาดัม(آدام). *التركية Adem(آدام). *التشيكية Adam(أدادم). *الجاوية Adam(أتام). *الخؤوصا Uadam (أوادام). *الخميرية អ័ដាម
(أدام). *الدنماركية Adam(أيدام). *الروسية Адам(أدام). *الرومانية Adam(أدام). *السلوفاكية Adam (أدام). *السندية آدم. *السنهالية ආදම්(أدام).
*الزولوية Atamo(أتامو), الزولو أو الإيسوزلو, هي لغة الزولو ويستخدمها
تسع ملايين متحدث, ومعظمهم يعيشون في جنوب إفريقيا.
*الساندينيزية Adam (أدام), واللغة الساندينيزية المنتشرة بين مواطني إندونيسيا, حيث يتحدث بهما ما يزيد عن 39 مليون شخص.
*التيلوجو ఆడమ్(أدام) أو التيلوغو, وهي واحدة من اللغات الدرافيدية, التي تستخدم بشكل أساسي في ولاية آندهرا براديش بجنوب الهند, وهنا سأكتفي بهذا القدر من لغات شعوب العالم, حيث هناك العديد من اللغات التي لم أذكرها بعد, من الذين يلفظون إسم Edam أدام كما ورد في اللغة السومرية, لغة أسلاف الكرد.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق