الصور

علماء: فيتامين سي يقضي على السرطان

علماء: فيتامين سي يقضي على السرطان

أجرى باحثون من جامعة سالفورد البريطانية مجموعة من التجارب أظهرت أن حمض الأسكوربيك يستطيع إيقاف نمو الخلايا الجذعية السرطانية، وقد نشرت نتائج الأبحاث في دورية “ونكوتورغيت”.
ويعتقد أن ما يسمى بالخلايا الجذعية السرطانية، والتي تشكل نسبة صغيرة من الخلايا السرطانية الأخرى، هي أساس العملية الخبيثة التي يقوم بها السرطان في الجسم.
وبسبب مناعتها وقدرتها على عدد غير محدود من الانقسامات؛ تعتبر الخلايا الجذعية السرطانية هي المسؤولة عن نمو الورم ومقاومته للعلاج الكيميائي وغيره من العلاجات، ولذلك يعتقد الخبراء أن خلايا السرطان الجذعية يجب أن تصبح الهدف الرئيس من الأدوية في علاج الأورام الخبيثة.
هذا وقام العلماء بدراسة تأثير المواد المختلفة على التمثيل الغذائي للخلايا الجذعية السرطانية، حيث يمكن القضاء على الخلايا السرطانية إذا ما تمكنوا من إحداث اختلال في توازن الطاقة الحيوية للخلايا.
وللقيام بذلك، أخذ الباحثون سبع مواد كيميائية: مستحضر ستيريبينول، الذي ثبتت فعاليته في التجارب السريرية ضد الخلايا الجذعية السرطانية، و 3 مستحضرات تجريبية: أكتينونين، FK866، و2-DG، فضلا عن ثلاثة منتجات طبيعية: مقتطفات من حليب الشوك والعكبر وحمض الأسكوربيك.
وأوضح الباحثون في نهاية تجربتهم أن أقوى الأسلحة ضد الخلايا الجذعية السرطانية هما أكتينونين وFK866، بالإضافة إلى أن المواد الطبيعية أيضا تملك نشاطا مضادا للسرطان.
وكان فيتامين سي هو المادة الطبيعية الأكثر فعالية، فهو أكثر فعالية بعشر مرات ضد الخلايا الجذعية السرطانية من الدواء التجريبي 2-DG. وفي نفس الوقت مستحضر ستيريبينول فعال أكثر من 2-DG بـ 50-100 مرة.
وقد تبين أن كتل حمض الأسكوربيك تحول دون عملية توفير الطاقة داخل الخلية السرطانية.
والجدير بالذكر أن فيتامين سي رخيص وطبيعي وغير سام، ومتاح بشكل واسع، وفي حال أكدت دراسات أخرى فاعلية فيتامين سي ضد السرطان، فإنها ستشكل خطوة هامة في مجال مكافحة السرطان.

المصدر: ميل رو

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق