الرياضة

“ ايربيرث سانتوس” ملكا لبساط الجوجيتسو في العالم … أطاح بكل منافسيه وحسم النهائي بسلاح الخبرة

“ ايربيرث سانتوس” ملكا لبساط الجوجيتسو في العالم … أطاح بكل منافسيه وحسم النهائي بسلاح الخبرة

جاكسون سوزا وصيفا وريكاردو ايفانيجلستا ثالثا

سانتوس: شكرا أبوظبي.. ومعركة النهائي الأقوى

توج البرازيلي ايربيرث سانتوس بجائزة ” ملك البساط” التي نظمها إتحاد الإمارات للجوجيتسو أمس في مركز المؤتمرات بلوس أنجلوس بمشاركة 10من أساطير رياضة الجوجيتسو في العالم هم، ريكاردو أيفانجيليستا، وتانال رايس، وجابريل أرجيس، وأدم وردزينسكي، وجوتنبيرج بيريرا، وايربيث سانتوس، وجيرارد لوبينسكي، وجاكسون سوزا، وأليساندرو سيسوني، ورودسون تليس. وكلهم من أصحاب المراكز الاولى والتصنيف العالمي في بطولات العالم وأبوظبي جراند سلام التي ينظمها اتحاد الإمارات للجوجيتسو.

البطولة أقبمت لاول مرة خارج أبوظبي، وتم قصرها على الأبطال من أصحاب الوزن الثقيل في الحزام الأسود، وذلك على جوائز قدرها 42 ألف دولار امريكي، وحضر النزالات فيها سعادة عبدالله السبوسي قنصل دولة الإمارات في لوس انجلوس، وفهد علي الشامسي المدير التنفيذي لإتحاد الإمارات للجوجيتسو أمين عام الإتحادين الدولي والأسيوي، وخالد الهنائي رئيس شركة الوحدة للألعاب المصاحبة، وطارق البحري مدير جولات أبوظبي جراند سلام، وعدد كبير من عشاق رياضة الجوجيتسو في العالم، وقامت بتغطيتها أكثر من 21 محطة تليفزيونية وموقع متخصص في الألعاب القتالية، فضلا عن عدد من الصحف والمجلات.

البرازيلي ايربيرث سانتوس فاز على كل المنافسين في المنافسة التي تم توزيع الأبطال في مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة 5 أبطال، وتقام فيها نزالات بنظام الدوري ليتاهل من كل مجموعة لاعبان فقط هما الأول والثاني، حيث ضمت المجموعة الاولى كلا من ريكاردو أيفانجيلستا، وجوتيمبرج بيريرا، ووأدم ووردزينسكي، وتانال رايس، وجابريل أرجيس، قيما ضمت الثانية كلا من ايربيرث سانتوس، وجيرارد لوبينسكي، ورودسون تليس، وجاكسون سوزا، وأليساندرو سيسوني. وقد جاءت نتائج النزالات في الدور التمهيدي بفوز البرازيلي ايفانجيلستا على الأمريكي تانال رايس في النزال الاول بالاستسلام، وفوز البرازيلي ايربيث سانتوس على البولندي جيرارد لوبينسكي 2 – 0 ، و البولندي ادم وردزنسكي على جابريل أرجيس 2 ـ 0، وجاكسوزن سوزا على مواطنه البرازيلي اليساندرو سيسوني 4 – 0 ، هذا في الجولة الأولى من الدور التمهيدي.

اما في الجولة الثانية فقد تتعرض ريكاردو أيفانجيليستا لخسارة غير متوقعة من مواطنه جوتنبيرج بيريرا بنتيجة 0 ـ 4، فيما فاز ايربيرث سانتوس على على رودسون تيليس بالاستسلام، وجابريل أرجيس على تيلور رايس 4 – 0، وجاكسون سوزا على جيرارد لوبينسكي 2 – 0 ، وأدم وردزينسكي على جوتنبيرج بيريرا 2 – 0 ، ورودسون تليس على أليساندرو سيسوني بالاستسلام.

وفي الجولة الثالثة نجح ريكاردو أيفانجيلستا في استعادة توازنه وتحقيق الفوز على جابريل أرجيس في نزال ناري وأنهى اللقاء بنتيجة 2 – 0، وفاز ايربيرث سانتوس على جاكسون سوزا بفارق أفضلية بعد إنتهاء اللقاء بنقطتين لكل منهما، وفاز ادم وردزينسكي على تانال رايس 2 ـ 0 ، و جيرارد لوبينسكي على أليساندرو سيسوي 2 ـ 0 ، وجاكسون سوزا على رودسون تليس 2 ـ 0 ، وجوتنمبرج بيريرا على جابريل أرجوس بقرار الحكم بعد تعادل الطرفين 2 – 2 ،

وفي الجولة الرابعة والاخيرة من الدور التمهيدي فاز جاكسون سوزا على رودسون تليس 2 – 0 ، وايفانجيلستا على أدم وردزينسكي بأفضليتين فقط، وايربيرث سانتوس على أليساندرو سيسوني بالاستسلام في أقل من دقيقة، وجوتنمبرج بيريرا على تانال رايس بفارق افضليتين بعد إنتهاء النزال بالتعادل 2 – 2 لكل منهما.

نصف النهائي

وبناء على نزالات الدور التمهيدي تاهل عن المجموعة الأولى كل من ريكاردو أيفانجيلستا، وجوتنمبيرج بيريرا ، وعن المجموعة الثانية ايربيرث سانتوس وجاكسون سوزا، ليلتقي أول المجموعة الاولى مع ثاني الثانية بنظام المقص، وفي هذا اللقاء فجر حقق جاكسون سوزا فوزا مستحقا على ريكاردو أيفانجيلستا، بنتيجة بنتيجة 2 – 0 ، ليصعد إلى النهائي، فيما انسحب من نصف النهائي جوتنمبيرج بيريرا للإصابة، ليجد أيربيرث سانتوس نفسه وجها لوجه مع جاكسون سوزا.

وفي النزال النهائي كانت الكفتان متعادلتان في كل شيء بين سانتوس وجاكسون، وإنتهى اللقاء بالتعادل 0 – 0 ، ولكن قرارالحكم كان في صالح الاسطورة أيربيث سانتوس بفضل الخبرة التي رجحت كفته باعتباره الأكثر ايجابية في الحركات، ليصبح ” ملك البساط ” في العالم، ويقفز محتفلا بهذا اللقب الذي يسطر إسمه بأحرف من نور في سجلات الألعاب القتالية.

نزالات مثيرة

وقد أقيمت النزالات جميعها على بساط واحد لمدة 4 ياعات اعتبارا من الواحدة والنصف وحتى الخامسة مساء بتوقيت لوس انجلوس، وكانت حافلة بالاثارة والمتعة كونها تضم أقوى 10 لاعبي جوجيتسو في العالم لإختيار ” ملك البساط من بينهم، ومن هنا فإن كل النزالات تقريبا كانت حافلة بالندية، وكانت معظم نتائجها قريبة جدا، وتفاعلت الجماهير معها بشكل لافت.

من ناحيته عبر الأسطورة أيربيرث سانتوس ” ملك البساط” عن سعادته الكبيرة بالفوز بهذا اللقب، وصعوده على منصة التتويج لأقوى بطولة في العالمن مشيرا إلى أن اهم وأقوى نزال بالنسبة له هو النزال النهائي امام جاكسون سوزا.

وقال: جاكسون لاعب قوي جدا، واجهته في الدور التمهيدي لأنه كان بمجموعتي، ولم أستكع حسم لقائي معه إلا بأفضلية، وكان عنيدا للغاية في النزاتل النهائي، وبالتالي لم أنجح في الحصول منه على أي نقاط أو أفضليات، ليكون قرار الحكم في صالحي، وأعيش أسعد لحظات حياتي مع هذا اللقب الذي أعتلي به قمة المجد في هرم الجوجيتسو العالمي، وانتهز تلك المناسبة لأتوجه بالشكر والتقدير إلى إتحاد الإمارات للجوجيتسو الذي نظم لنا بطولة للعمالقة، وينظم أيضا أقوى البطولات وأغلاها جوائز مثل بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وبطولة أبوظبي جراند سلام، وكلهم يسهموا في صناعة أبطال الجوجيتسو في العالم، وألقاء الضوء على مشاهير هذه الرياضة التي كانت مهمشة حتى وقت قريب.

وعن هدفه القادم يقول سانتوس: كل بطولة أشارك فيها هي هدفي القادم، وبالتالي فإن الذهب دائما هو هدفي، ويشرفني أن عام 2018 هو عام المجد والتاريخ بالنسبة لي، حيث انني فزت فيه بلقب أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وبكل بطولة شاركت فيها، وأتمنى أن أفوز هذا العام بلقب أفضل لاعب في العالم وفقا للتضنيف المعتمد من قبل إتحاد الإمارات للجوجيتسو والذي يعلن على هامش بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو في ابريل من العام المقبل.

تتويج خمس نجوم

أقيمت منصة للتتويج على بساط البطولة امس فور انتهاء النزالات، وصعد كل من ايربيث سانتوس، وجاكسون سوزا ، وريكاردو ايفانيلستا إليها في المراكز الأول والثاني والثالث، وقام كل من جوستافو بيريرا الشريك الأمريكي في تنظيم جولات أبوظبي جراند سلام بتتويج ريكاردو ايفانجيلستا صاحب المركز الثالث، ومنحه درعا خاصا من البرونز تم تصنيعه خصيصا لبطولة ملك البساط، بالاضافة إلى جائزة المركز الثالث وقيمتها 3 ألاف دولار امريكي، وقام طارق البحري بتكريم جاكسون سوزا صاحب المركز الثاني وأهدائه درع البطولة، ومبلغ مالي قدره 6 ألاف دولار أمريكي، فيما قام فهد علي الشامسي بتكريم صاحب المركز الأول اير بيث سانتوس وإهدائه درعا ذهبية والمبلغ المالي المخصص لملك البساط هو 10 ألاف دولار امريكي، وذلك في أجواء اسطورية ” خمس نجوم” في ركز المؤتمرات الشهير.

سوزا: لم اتوفع بلوغ النهائي

عبر جاكسون سوزا وصيف ملك البساط عن سعادته بالمركز الثاني في بطولة ” ملك البساط”، مشيرا إلى أنه استعد لها جيدا، لأن مجرد اختياره من قبل اللجنة المنظمة للبطولة كان تشريفا له. وأوضح أنه وضع استراتيجية للفوز بالبطولة تقوم على دراسة كل المنافسين، والاستعداد البدني والمعنوي والنفسي والفني بمنتهى التركيز.

ويقول سوزا: لم اتوقع الوصول إلى النهائي برغم أن تاريخي مع الانجازات طويل ومشرف، والسبب في عدم توقعي أن الأبطال العشر المشاركون في “ملك البساط” كلهم يستحقوا الفوز، وكلهم من أصحاب المهارات والقوة البدينة والتركيز العالم، ولكني كنت أثق بنفسي، وأتعامل مع كل نزال بطريقة منفصلة عن سابقه على ضوء المنافس وقوته وأيلوب لعبه، ولن أنسى بالتأكيد أن زميلي وقدوتي أيربيث سانتوس هزمني مرتين في هذه النزالات أحداهما في الدور التمهيدي، والثانية في النزال النهائي، وبرغم أنهما بفارق أفضلية وبقرار حكم في الثانية إلال أنني لست نادما أبدا على أي شيء، لأنني أديت ما علي، وقدمت نزالات قوية، ولم ادخر أي جهد في أي نزال، وأشعر بالفخر للتواجد على منصة ملك البساط في المركز الثاني، وسوف اعتبر تلك البطولة حافز لي لاحراز كل البطولات المقبلة.

وأضاف: سوف أستعد من الأن لخوض نزالات بطولة ريو دي جانيرو نوفمبر المقبل، وسوف اشارك في جولتي أبوظبي ولندن، وبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، لأجمع أكبر قدر من النقاط حتى انافش على جائزة ” أبوظبي العالمية ” على السجادة الحمراء في نهاية الموسم الحالي.

ايفانجيلستا: لحظة واحدة فقدت فيها التركيز حرمتني من النهائي

اكد الاسطورة ريكاردو أيفانجيلستا أنه سعيد بالمركز الثالث في ” ملك البساط”، مشيرا إلى أن التواجد بين أقوى 10 أبطال في العالم في هذه النزالات إنجاز في حد ذاته. وأشاد ايفانجيلستا بفكرة البطولة، مؤكدا ان أبطال وأساطير العالم في الجوجيتسو خلال المرحلة الراهنة مدينون بالفضل لأيوظبي لأن الكثيرين في العصور السابقة لم يجدوا من يهتم بهم ولا يكشف عن قدراتهم من خلال بطولات قوية بهذا الحجم من الإبهار والتنظيم الاحترافي.

وقال ايفانجيلستا: كنت اتمنى الوصول إلى النزال النهائي، ولكني فقدت التركيز للحظة واحدة في نصف النهائي، وهو الأمر الذي كلفني نتيجة اللقاء، وهذا لا يقلل من قيمة ولا قوى جاكسون سوزا، فهو لاعب من العيار الثقيل، يملك قوة هالة، وخبرة طويلة، التقيت به من قبل في الكثير من المناسبات فزت عليه أحيانا وفاز علي في الأخرى، لكنه كان دائما خصما شرسا.

وأضاف: ليس مكن السهل ان تخوض 6 نزالات قوية في أقل من 4 ساعات، وربما يكون الاجهاد قد أثر علي في نصف النهائي، لأن كل نزال بهذه المنافسات كان بطولة بحد ذاتها، لانني كنت أضع فيه كل تركيزي، وقوتي ومهاراتي وخبرتي، ومن هنا فأنا سعيدج للغاية بهذه البطولة، وبالمركز الثالث الذي حققته، واتمنى أن أشارك في النسخ المقبلة.

ألقاب في مسيرة البطل
بطل البرازيل 2015
بطل طوكيو جراندسلام 2015
بطل لوس انجلوس جراند سلام 2015
بطل ريو دي جانيرو جراند سلام 2015
بطل أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو 2016
بطل لندن جراند سلام 2016
بطل عالمية أبوظبي 2018
بطل لوس انجلوس جراند سلام 2018

ترويسة

فتحت اللجنة المنظمة لبطولة ملك البساط تصويتا للجمهور اعتبارا من أمس لاختيار أفضل نزال لصاحب المركز الاول من اجل منح الفائز فيه 1000 دولار، وأفضل نزال للوصيف لمنحه 1000 دولار فيه، كما فتحت تصويتا لاختيار أفضل استسلام في البطولة لمنح صاحبه 1000 دولار أخر، وقد حصل كل لاعب شارك في بطولى ملك البساط وحصل على المراكز من الرابع وحتى العاشر على 2000 دولار امريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق