العلوم والتكنولوجية

براكين “سيريس” تنفث الجليد بدلا من الحمم

براكين “سيريس” تنفث الجليد بدلا من الحمم

يعد بركان “أهونا مونس” ضخما بكل ما تعنيه الكلمة، فقاعدته تمتد بقطر 19 كيلومترا، وقمته ترتفع خمسة كيلومترات عن السطح المحيط به، ولكنه مع هذا لم يطلق انفجارات بركانية تماثله ضخامة، فعندما ثار أول مرة قبل 240 مليون سنة كان ثورانه مجرد تسرُّب.

ويعرف “أهونا مونس” بأنه “بركان جليدي” (cryovolcano)، ويقع على سطح كوكب سيريس القزم الذي يعد أكبر جرم في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

لم تنتج ثورات هذا البركان قط أعمدةً من الرماد أو حمما بركانية، وإنما إفرازات جليدية مصنوعة من الغازات مثل الأمونيا والماء والميثان. وعندما يتعرض هذا الخليط لبرد الفضاء القارس فإنه يتجمد ليشكل ما يشبه درع السلحفاة في حين تبقى المكونات الداخلية سائلة ويتسرب الغاز عبر التشققات.

تم التعرف على أهونا في عام 2015 من قبل بعثة المسبار “دون” التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، وفي ذلك الوقت كان هو البركان الوحيد المعروف -سواء ثلجي أو غير ذلك- على سيريس. لكن دراسة جديدة نُشرت مؤخرا في دورية “نيتشر أسترونومي” تقول إنه ليس الوحيد.

فقد درس فريق بقيادة مايكل سوري، من مختبر القمر والكواكب في جامعة أريزونا، الخرائط الطبوغرافية التي التقطها المسبار دون، ووجدوا 32 قبة كبيرة يبلغ قطرها نحو عشرة كيلومترات، واعتُبرت كبيرة بما يكفي لتكون براكين محتملة، ثم استبعد لاحقا عشرة منها لأنه كان من الصعب قياسها بشكل موثوق، أما التلال الـ22 الباقية فرجح العلماء أنها براكين جليدية، الكثير منها كان خاملا لفترة طويلة وانهارت إلى حد ما بمستوى السطح المحيط بها.

ويقترح الباحثون أن هذه البراكين كانت تثور لأكثر من مليار سنة، وبعضها ربما تكرر ثورانها، ويقول سوري إن بركان أهونا مونس على سبيل المثال يتماشى مع تصور أنه نشأ نتيجة ثورانات متعددة بدلا من أن الجبل بأكمله نشأ من ثوران واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق