الأخبارالصور

بالصور : استذكار للجالية الكردية لانتفاضة قامشلو في العاصمة اللبنانية بيروت

بالصور : استذكار للجالية الكردية لانتفاضة قامشلو في العاصمة اللبنانية بيروت

لبنان .بيروت ـ xeber24.net

بيروت عقد اتحاد شبيبة روج افا في لبنان اجتماع لاستذكار انتفاضة قامشلو.
وعقد الاجتماع في رابطة نوروز الثقافية والاجتماع وزين القاعة بصور القائد عبدالله اوجلان وعلم الشبيبة وحضره العشرات من الشبيبة.
وبدأ الاجتماع بدقيقة صمت ع ارواح شهداء وبعدها تحدث بكروان هوار عضو اتحاد شبيبة روج آفا واستزكر شهداء انتفاضة قامشلو قبل 13 عام قامة انتفاضة قامشلو وفي ذكراها نستذكر شهدائنا الأبرياء وان هذه الانتفاضة هي أساس و بداية الثورة في روج افا وبعدها تطرق بكروان ان اتفاقية ساي سبيكو الذي جزات كردستان ومن يومها الى يومنا هاذا تعرض الكرد لكثير من المجازر والمؤامرات ضده.
واكد بكروان هوار ان مفهوم الدولة القومية حاول اخفاء كل الطوائف وتهميش وإقصاء كافة الشعوب وان هاذا المفهوم هو ضد الحياة الطبيعية وضد طبيعة المجتمعات وان هاذا المفهوم صنع من الدولة بنفسها واننا كشعب كردي لم نتقبل هاذا المفهوم وقام الدولة بصنع الاكاذيب لتشتعل الفتنة بين الشعب الكردي والعربي وكانت أحد أهداف الدولة الاستبدادية ضرب المكونات ببعضها.
ويتطرق بكروان هوار ان هذه الهجمة كانت للقضاء ع شعبنا الكردي من قبل الفاشين والشوفيين وفي 12 من اذار على اثر لعب مباراة حصل الحادثة في الملعب واستشهد العدين من شبابنا وفي اليوم التالي قام الشعب لكردي مراسيم الشهداء ولكن النظام السوري قام باطلاق الرصاص الحي ع الشعب ولاكن الانتفاضة لم تبقى في قامشلو بل انتشرت في مناطق روج آفا وسوريا متل كوباني وعفرين وسري كانية وحلب والشام وتم استشهاد حوالي 40 شخص مدني واعتقال أكثر من 5000 وجرح ح الي 500 شخص. وبين هوار.
ان تلك الانتفاضة كانت بداية ربيع الشعب ولكن كان هنالك بعض الأحزاب أجهضت الثورة نفسهم الذين يقعدون الآن في حضن الأعداء.
وأكد أن إنجاز الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا هو الوفاء اللائق بشهداء 12 آذار.
وتم الإجابة على الأسئلة المتعلقة حول الانتفاضة والشهداء وكيفية الوفاء لذكراهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق