تحليل وحوارات

تركيا باستطاعتها ان تفي بوعدها في سوتشي في الوقت المحدد

تركيا باستطاعتها ان تفي بوعدها في سوتشي في الوقت المحدد

دارا مراد _xeber24.net

لا يصيب توقعات الكثير من المراقبين للشان السوري في استنتاجاتهم بشان مخاطر تنفيذ تركيا بنود اتفاق الرئيسين الروسي والتركي ,بشان ارغام الفصائل الجهادية في ادلب على تسليم اسلحتها الثقيلة للجانب التركي الضامن بانشاء منطقة منزوعة السلاح واجبار هذه الفصائل على حل نفسها , الا ان حقيقة الامر يخالف جميع التوقعات على الارض و معرفة طرق تمويل هذه الفصائل وطبيعة تضيق الخناق عليها وارغامها على تنفيذ ما اتفق علية, وحل المعضة هي سهلة للجانب التركي وذلك بسبب ان الجانب التركي هو مصدر التمويل الوحيد لوجستيا وعسكريا , ويزودها برواتب عناصرها ,حيث لا يوجد اي طرف اخر بعد ان منعت تركيا قطر والسعودية من التواصل مع هذه الفصائل التي لا تجد في ادلب اية مصادر تمويل محلية لرفض الاوامر التركية .

لهذا لن تجدي الاصوات المعارضة من هذه الفصائل والمجموعات في خلق اية مصائب امام الاتراك في تنفيذ وعودها في سوتشي في الفترة المحددة المتفق عليها .من أجل تنفيذ بنود تفاهمات سوتشي العشرة، سيكون على الطرف الضامن لالتزام الفصائل المسلحة باتفاقيات أستانة، أي تركيا، إلزام الفصائل المتمركزة في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة والانسحاب من المناطق المشمولة بتوصيف المنطقة منزوعة السلاح بين الفصائل وقوات النظام.

تفاهم سوتشي في حقيقته لا يعني إلغاء العملية العسكرية ضد المعارضة المسلحة بشقيها المتشدد والمعتدل؛ إنما هو تأجيل للعملية لإعطاء بعض الوقت لتركيا في المساعدة على فصل الجماعات المتشددة عن المعتدلة واتخاذ ما يلزم من خطوات لإنهاء أي تواجد للجماعات المتشددة قبل نهاية العام.

وبحلول 10 أكتوبر 2018، سيكون من المفترض أن تركيا أنجزت مهمة سحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من الجماعات المسلحة وإبعادها عن المنطقة منزوعة السلاح بحلول 15 كم لإحلال قوة تابعة للشرطة العسكرية التركية بدلا منها في مقابل إبعاد قوات النظام بمسافة مماثلة لإحلال قوة تابعة للشرطة العسكرية الروسية بدلا منها. وتتفق تركيا وروسيا على وجوب أن تسلم التنظيمات الموصوفة بالإرهاب أسلحتها إلى الجانب التركي.

سيكون على كل من تركيا وروسيا مهمة إقناع، أو إرغام، الجميع على الامتثال لمضمون تفاهم سوتشي والانسحاب من مناطق محددة لإنشاء المنطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 15 إلى 20 كيلومترا مناصفة بين طرفي الحرب، قوات النظام والمعارضة المسلحة.

ان اغلب هذه الفصائل غير متجانسة و تتصارع فيما بينها بالرغم من عقيدتها الجهادية ,وان فصلها و تصنيفها بحسب ولاءها الشديد لتركيا الى متشددة ومعتدلة تتبناها وتمولها وتسلحها من قبل تركيا , يسهل دفع المعتلة لتطبيق ما يطلب منها في محاربة وانهاء اخواتها المتشددات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق