شؤون ثقافية

معرض هركول للكتاب يستكمل فعالياته بافتتاح معرض في ديرك

معرض هركول للكتاب يستكمل فعالياته بافتتاح معرض في ديرك

انطلقت اليوم فعالية اليوم الأول لمعرض الشهيد هركول الثاني للكتاب، في مدينة ديرك، بمشاركة عدد من دور النشر والاتحادات الثقافية.

المعرض يعتبر استكمالاً لفعالية المعرض الثاني للكتاب في مقاطعة الجزيرة الذي أقيم شهر تموز من العام الجاري في مدينة قامشلو، حيث قررت الجهة المشرفة وهي هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة استكمال الفعالية من خلال إقامة المعرض في عدد من مدن الإقليم.

وانطلقت اليوم الفعالية الأولى للمعرض في مدينة ديرك بحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافية وممثلين عن دور النشر والاتحادات الثقافية.

ويستمر المعرض 3 أيام متتالية بمشاركة عدد من دور النشر والاتحادات الثقافية مثل هيئة الثقافة والفن، واتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة، الجمعية الثقافية السريانية السورية، اتحاد كتاب كردستان سوريا، دار شلير للطباعة والنشر، اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان، جمعية كتاب روج أفا. ويتضمن المعرض المئات من الكتب التاريخية، الأدبية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية والعلمية.

رئيسة اتحاد كتاب كردستان سوريا وزنه حامد قالت أن المعرض هو حدث ثقافي مهم جداً نظراً لمشاركة العشرات من الكتاب والمثقفين ودور النشر والمؤسسات الثقافية. كما نوهت إلى أن المعرض يضم كتب منوعة سياسية وتاريخية، وكتب في الأدب واللغة.

وزنه أشادت بالدور البارز للمرأة في المعرض، خاصةً مع وجود عدد كبير من النساء المشاركات.

وتابعت “أن المرأة الكردية كانت حاضرة في جميع المجالات وحتى الأقسام الثقافية، وجميع الثقافة الكردية نقلت شفهياً عن طريق أمهاتنا وعن طريق سرد القصص والتاريخ الكردي”.

ونوهت وزنه حامد “كان إقبال المرأة في المستوى المطلوب. المعرض هو معرض ثقافي بالدرجة الأولى ومعظم الزوار مهتمون بالشؤون الثقافية كونهم مطلعون على الثقافة والأدب الكردي وأغلبهم أدباء وكتاب، نتمنى أن يهتم الجيل الجديد بثقافة وتاريخ شعبه، حيث أن تطور المجتمعات تأتي من الثقافة والقراءة”.

وتستمر فعاليات المعرض 3 أيام متتالية، حيث يفتتح المعرض الذي يقام في مركز اتحاد شبيبة روج آفا في مدينة ديرك، أبوابه يومياً من الساعة 10.00 وحتى الساعة 13.00 ما بعد الظهر ومن الساعة 17.00 وحتى الساعة 19.00 مساءً.

ANHA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق