الرأي

حتى لو قالها لافروف ؛ فإن سوريا واحدة ولن نكون الطرف في تقسيمها

حتى لو قالها لافروف ؛ فإن سوريا واحدة ولن نكون الطرف في تقسيمها

سيهانوك ديبو

حينما يتحدث السيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا بأن (التهديد الأكبر لوحدة سوريا يأتي من شرقي الفرات)؛ لا بد من تذكيره ببعض الأمور:
1- ماذا عن العديد من الاتفاقيات المعلنة ما بين موسكو وقسد في محاربة الإرهاب؛ آخرها التي وقعت في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي في ريف دير الزور الشرقي؟ (شرقي الفرات).
2- ماذا عن الإشادة الروسية لإنتخابات المجالس المحلية للإدارة الذاتية في شمال سوريا و(شرقي الفرات)التي عقدت في الأول من ديسمبر كانون الأول العام الفائت وحضور وفد روسي عاين وراقب نزاهة تلك الانتخابات.
3- أشرفت موسكو على لقائين معلنين ما بين الإدارة الذاتية الديمقراطية والسلطة في دمشق بهدف الوصول إلى الحل. نهاية العام 2016 وبداية العام 2017. أم كنا حينها خارج سوريا؟ أو أنها كانت رسائل عيانية لتطويع تركيا وعقد الاتفاقات معها؟
4- ماذا عن التقسيم السوري الحقيقي الذي حصل في الآستانات (1 إلى 10)؛ مرة تحت مناطق خفض التوتر ومرة تحت إسم مناطق خفض التصعيد؛ مرّأت تحت مصطلح توزيع مناطق النفوذ؟
5- ماذا عن توجيه الدعوة إلى الإدارة الذاتية في وجود كبير منها من (شرقي الفرات) لحضور مؤتمر سوتشي الذي انعقد في اليوم التاسع من قصف الاحتلال التركي لعفرين؟ كيف يتم دعوة (تقسيميين) إلى حضور مؤتمر بإشرافكم؛ لينتج عنه (لجنة كتابة الدستور السوري)؟
6- ماذا عن مسودة الدستور الروسي المتزامن مع انعقاد الجولة الثانية للآستانا والتي حاولت ملامسة الإدارة الذاتية. كان موقف الإدارة الذاتية منها بأنها متقدمة عن الدستور السوري الحالي؛ لكنها لا تلبي تطلعات شعب سوريا؟ هل كانت أيضاً بمثابة الرسالة التي تهدف بالأساس إلى تقديم جملة أخرى من التنازلات التركية وعقد اتفاقيات ما فوق سوريا لتصل إلى آسيا الوسطى؟
7- دائما تتحدثون عن وحدة سوريا؛ هل يمكن أن تقول لشعب سوريا من حوران إلى قامشلو: أي دليل هو اليوم ليؤكد بأن جرابلس واعزاز والباب هي مدن سوريّة وليست منسلخة تتبع ل(شريكتك) أنقرة؟ بدء من العلم انتهاء بصور رموز تركيا وعملتها؟
8- هل من (شرقي الفرات) صار الضوء الأخضر أمْ من موسكو خرج وبتواطؤ دولي حتى احتلت تركيا عفرين؟
9- من المسؤول عن عمليات التغيير الديموغرافي التي حصلت في (غربي الفرات)؟ إنها كما تعلم لم تحصل ولم تتحصل من (شرقي الفرات)؟
10- هل من (شرقي الفرات) تم نسج اتفاق سوتشي الأخير أو صفقة سوتشي لتمكين أنقرة عن طريق كافة إرهابيي الأرض والنصرة جزء منهم. لفرض الهيمنة التركية والوصاية ومن ثم بدعة الاستفتاء وسلخ إدلب إلى تركيا، حتى يتحين للسلطان العثماني الجديد الفرصة في سلخ حلب؟

حقيقة؛توجد عشرات الأمثلة. فالذاكرة السورية المليّة بالألم لا يمكن نسيانها؛ تؤكد بأن من (شرقي الفرات) وعن طريق إنموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية يتم حل الأزمة السورية فانتشالها من واقعها التقسيمي التفتيتي. والطرف الأكثر شجاعة في محاربة الإرهاب متمثل بقوات سوريا الديمقراطية من (شرقي الفرات). ومن (شرقي الفرات) لمْ يطلق أول مصطلح لتقسيم سوريا حينما روجتها موسكو بأن سوريا اثنتان: مفيدة وبالتالي توجد منها غير المفيدة.

مهلاً سيد لافروف. فكّر ملياً في كيفية تصحيح الخطيئة الكبرى التي ارتكبتموها بحق سوريا حينما احتلت تركيا عفرين؛ عفرين التي كانت تدار من قبل إدارة مدنية ديمقراطية ليعيث فيها اليوم لصوص ومرتزقة جيش الاحتلال التركي كل أنواع الفساد. لتجد بأن من تحرير عفرين يبدأ تحرير إدلب. سيكون وقتها بالتحرير. لكن فيما لو تم الالتفات مرة أخرى إلى حقيقة الديمقراطية المهمة من (شرقي الفرات).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق