اخبار العالم

هيومن رايتس ووتش تتهم تركيا خرق قوانين الحرب بقصفها مواقع “حزب العمال الكردستاني ” في إقليم كردستان

هيومن رايتس ووتش تتهم تركيا خرق قوانين الحرب بقصفها مواقع “حزب العمال الكردستاني ” في إقليم كردستان

شمسة جولو _xeber24.net

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنه يجب التحقيق في ما يبدو أنها 4 عمليات عسكرية تركية ضد “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق، يعود تاريخها إلى أكثر من عام، لاحتمال حدوث انتهاكات لقوانين الحرب.

وتابعت رايتس ووتش انها تواصلت مع شهود وحصلت على صور فوتوغرافية وشهادات وفاة تؤيد الادعاءات , حيث قتلت تركيا 7 مدنيين على الأقل.

قالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “مع تصعيد تركيا العمليات في العراق، يجب اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين هناك. على تركيا التحقيق في الضربات غير القانونية المحتملة التي قتلت مدنيين، ومعاقبة المسؤولين عن التجاوزات، وتعويض عائلات الضحايا”.

يقول السكان إن القوات المسلحة التركية حظرت المناطق المحيطة بمواقعها على المدنيين. إلا أن السكان يعتمدون على هذه المناطق الزراعية ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

التقارير الإعلامية والشهود الذين قالوا إنهم رأوا الطائرات والاتجاه الذي جاء منه القصف أشارت إلى أن القوات التركية كانت وراء الهجمات الأربع. وقال الشهود إنهم لم يتلقوا أي تحذير من العراق أو حكومة إقليم كردستان أو تركيا بشأن الابتعاد عن العمليات العسكرية الجارية. وقالت جميع الأسر الأربع التي فقدت أقاربها إنه لم يتصل بها أي مسؤول للتحقيق في الهجمات أو تقديم أي تعويضات، وإنها لا تعرف كيفية طلب إجراء تحقيق أو تعويضات.

والجدير ذكره فان السلطات التركية تقوم بانتهاكات متكررة بحق المدنيين في إقليم كردستان العراق بحجة ملاحقة “حزب العمال الكردستاني” , ولقد تكررت عمليات القصف على القرى الآهلة بالسكان ,وراح ضحيتها عددا من المدنيين في السنوات السابقة , في ظل صمت من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان امام الهجمات التركية المتكررة واختراق اجوائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق