منوعات

لإنقاذ الأطفال.. مهارات إسعافية “ضرورية” على الأهل معرفتها

لإنقاذ الأطفال.. مهارات إسعافية “ضرورية” على الأهل معرفتها

عندما يعلق شيء ما في حلق طفلك الرضيع ماذا تفعل؟ إذا توقف عن التنفس وأصبح وجهه أزرق؟ إذا لم تكن لديك إجابة عن هذه الأسئلة أو أثارت القلق لديك فبالتأكيد أنت لست وحدك.

وتقول أرقام رسمية، أوردتها صحيفة “الصن” البريطانية، الثلاثاء، إن 3 من أصل 4 آباء يفتقرون لمهارات الإسعاف الأولية لإنقاذ أطفالهم في حال تعرضهم لمكروه، واصفة الأرقام بـ”المرعبة”.

وتعتبر الاختناقات أو فقدان الوعي أو التشنجات من أبرز مسببات وفيات الرضع، وفق ما تقول الصحيفة البريطانية.

وأوضح رئيس قسم الإسعافات الأولية في الصليب الأحمر البريطاني، جو موليغان، أن الأطفال الرضع فضوليين للغاية ويحبون استكشاف المناطق المحيطة بهم عن طريقة وضع الأشياء، التي تطالها أيديهم في أفواههم، خاصة عندما يكون في مرحلة التسنين.

وأشار موليغان إلى أبرز السيناريوهات الخطرة، التي تواجه الأطفال الرضع وكيفية مواجهتها:

أولا: الاختناق نتيجة علق شيء في حلقه

– إذا كان الرضيع يعاني من الاختناق ويكافح من أجل التنفس، فعليك أن تبدأ في الضرب 5 مرات خفيفة على ظهره.

– يجب وضع الطفل على طول فخذك على أن يكون رأسه للأسفل.

– إذا لم تكن هذه الخطوة مجدية فعليك بالحل البديل، أن تقلب وجهه إلى ناحيتك، ثم تبدأ الضغط بإصبعيك أسفل الصدر.

– المحاولة الثالثة الاتصال بالطوارئ إذا ظل الشيء عالقا في حلقه.

ثانيا: فقدان الرضيع للوعي

– قم تمديد الطفل على سطح مستو، وتأكد من أنه يتنفس.

– في حال لم يكن هناك تنفس واضح، وباشر في إجراء تنفس صناعي 5 مرات خلال دقيقة واحدة.

– أخبر شخصا ما حولك للاتصال بخدمة الطوارئ.

– اضغط بثبات إصبعيك على صدر الطفل، بمعدل ضغطتين في الثانية.

– العودة إلى معدل التنفس الصناعي لمعدل يصل إلى 30 مرة.

ثالثا: التشنج

التشنج، الذي يمكن أن يكون بسبب الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، ومن علامات هذا الأمر، احمرار الوجه وتصبب العرق منه.

– تبريد جسده: نزع الملابس في محاولة لتخفيض درجة الحرارة، إذا كانت درجة الحرار عالية في الغرفة، فافتح نافذة أو بابا للحصول على تدفق للهواء النقي عبر الغرفة.

– مساعدة الطفل على الاسترخاء: عند انتهاء النوبة أو التشنج، ساعد طفلك على الاسترخاء على جانبه مع وضع رأسه الخلفي مائلا للتأكد من أن مجاري التنفس مفتوحة.

– احم طفلك من الإصابة: حاول ربط رأسه بقطعة قماش لحماية الجسد من الإصابة.

– إذا استمرت الأعراض على حالها، اتصل بالطبيب واحصل على المشورة الطبية.

المصدر :سكاي نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق