اخبار العالم

اربعة أحزاب كردية تعلن عن تشكيل ائتلاف جديد في مجلس النواب

اربعة أحزاب كردية تعلن عن تشكيل ائتلاف جديد في مجلس النواب

دارا مراد _ xeber24.net

اعلنت اربعة احزاب كردية عن تشكيل ائتلاف في مجلس النواب العراقي بدورته الجديدة. وذكر بيان مشترك للاحزاب الاربعة،اليوم الاثنين، ان اجتماع “قمة” جمع (حركة التغيير، تحالف الديمقراطية و العدالة، الاتحاد الاسلامي و الجماعة الاسلامية) يوم (٢٠١٨/٨/٢٦) في مدينة السليمانية ناقش قضايا العراق و مسارات التفاوض لتشكيل الحكومة الاتحادية،اسفر عن “تشكيل ائتلاف للكتل الاربعة في مجلس النواب العراقي”.

واشار البيان الى “صياغة اطار عمل مشترك للأتلاف يكون في خدمة المصالح العليا و الحقوق الدستورية لشعب كردستان و مأسسة العلاقة بين الأقليم و الحكومة الأتحادية”.

“يؤكد هذا الأتلاف في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، على العمل على الحل الجذري للمشاكل العالقة و الآنية بين الحكومة الأتحادية و إقليم كردستان و ضمان الحقوق الدستورية، بالأخص؛اعادة التطبيع و الأدارة المشتركة اداريا و أمنيا للمناطق المتنازع عليها،وضمان الحصة العادلة من الواردات و معالجة مشاكل قوت الناس و الموازنة لأقليم كردستان،و تشكيل الهيئات و المؤسسات الدستورية التي تضمن الشراكة و التوافق و التوازن و الحقوق و الخدمات لجميع مكونات الشعب العراقي.

” كما شدد على ضرورة “مراجعة العملية السياسية و الأدارية في العراق و تصحيح مسارها بحيث تكون مبنية على اسس (دولة المواطنة، سيادة القانون و المؤسسات و الشفافية و النزاهة)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق