اخبار العالم

أردوغان يستنفر مواليه حتى في السنغال لإحياء اقتصاده المنهار

أردوغان يستنفر مواليه حتى في السنغال لإحياء اقتصاده المنهار

محمد خليل _ xeber24.net

يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يستنفر جميع مواليه في بقية الدول الاسلامية لنجدة اقتصاده، بعد تدهور الليرة التركية إلى مستوى ملحوظ والتراجع الذي تشهده العملة التركية والتي تعتبر الأخطر منذ الأزمة المالية في 2001، نتيجة العقوبات الأمريكية، بدأت عدة دول ممن يعتبرون تركيا الراعي الرسمي للإسلام والمسلمين بحملات دعائية وتشجيعية لشراء المنتجات التركية ومقاطعة المنتجات الأمريكية.

إحدى هذه الدول هي السينغال التي أطلقت مواطنيها حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع استهلاك المنتجات التركية من أجل دعم الاقتصاد التركي، حيث تتداول الحملة، على مواقع التواصل، قائمة تتضمن 30 شركة تركية، بينها: شركة الخطوط الجوية التركية، شاي كور ومرمرة بيرليك، وغيرها، للتعامل معها.

ويدعوا القائمون على الحملة أصدقائهم ومعارفهم إلى استهلاك منتجات الشركات التركية، لدعم الاقتصاد التركي، ومقاطعة المنتجات الأمريكية حسب وكالة الاناضول التركية الرسمية.

في هذا السياق قال محمد يوسف أحد القائمين على الحملة: “بدأنا مع زملائنا حملة لشراء المنتجات التركية في السنغال، بسبب الهجمة التي تتعرض لها تركيا اقتصاديا.”

وأضاف يوسف أن “الخطة التي لم تتحقق إبان المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، يوم 15 يوليو/ تموز 2016، يجري تطبيقها حاليا عبر الاقتصاد.”

وأردف: “توجد مساعٍ لتركيع تركيا، إلا إن الله معنا ومع تركيا، وندعو الله أن يتجاوز الشعب التركي هذه المحن.”

وأكد “أنهم يخططون لتوسيع حملتهم، لزيادة الإقبال على شراء واستخدام المنتجات التركية، ومقاطعة المنتجات الأمريكية.”

وشدد يوسف على أن “صمود تركيا يعني صمود العالم الإسلامي، وإذا ما لحق بها ضرر فهذا يعني نهايتنا جميعا”.

ومن هنا نستطيع القول أن الرئيس التركي يواجه أزمة اقتصادية مما أجبره على توسل الدول الإسلامية الأخرى لمساعدته في محنته بمواجهة العقوبات الأمريكية، وهذه دليل على أن كل تهديداته خلبيه فيما يخص مواجهة العقوبات الأمريكية.

يذكر أن أحد أهم أسباب تدهور الليرة التركية ، حينما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الألمنيوم والصلب المستورد من تركيا، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. نتيجة الحكم سنتين على القس الأمريكي من قبل تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق