شؤون ثقافية

بالصور : آثار رجِل عائدة لأجداد حضارة ’’أورارتو الكردية ’’ تنكشف في مدينة وان

بالصور : آثار رجِل عائدة لأجداد حضارة ’’أورارتو الكردية ’’ تنكشف في مدينة وان

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

كشفت الحفريات التي أجريت من قبل مركز الابحاث التاريخية في منطقة وان، بصمة حضارة أورارتوس ’’ Urartians ’’. وتشير التقديرات إلى أن آثار الأقدام التي وجدت تنتمي إلى طفل عمره 13-15 سنة.

ولا تزال قلعة وان، عاصمة توشبا عاصمة مملكة أورارتو، تحافظ على هندستها التاريخية وعلى مجدها رغم مضي ثلاثة آلاف سنة، حيث يتم الحفر في منطقة قريبة من القلعة نفسها لكشف المزيد.

وحسب المصادر القليلة عن هذه الحضارة فأنها تعتبر من الحضارات الكردية القديمة، بينما تدعي بعض المصادر أنها حضارة أشورية أو أرمنية، بينما الاسم الحقيقي تشير إلى آرارات وهو اسم يدل على الكرد الذين سكنوا هذه المنطقة منذ آلاف السنين.

وحسب ويكيبيدا , فأن أورارتو (بالأكدية اورارتو Urartu)،بالأرمينية Ուրարտու ، هو اسم بالآشورية يدل على مملكة تقع في منطقة الهضبة الأرمينية جنوب شرق البحر الأسود وإلى الجنوب الغربي من بحر قزوين. وسميت أحياناً «نائيري» (Nairi) في حين سمى الأورارتيون بلادهم «بياينيلي» (Biainili)، كما ورد اسم هذه المنطقة في التناخ على شكل «أرارات».

قامت إبان القرنين الـ 9 والـ 7 ق.م. بجبال شرق تركيا حول بحيرة وان. وأهلها من الحوريين. وكانت العاصمة مدينة وان. وكان بها قلعة مدخلها بجبل صخري وعلى واجهة مدخلها لوحة صخرية منقوشة عليها رسومات نقشية سجلت حروبهم مع الآشوريين[؟] جيرانهم. وكانوا يصنعون التماثيل المجنحة والمشغولات البرونزية. وقد حكم أوراتو الآشوريون أوائل القرن الـ13 ق.م وكانت ثقافتهم متأثرة بشرق وشمال الهلال الخصيب وكما كتبوا لغتهم القزقازية بالكتابة المسمارية. والمعابد تشبه المعابد الإغريقية وهناك جبل أرارات ويقال أن به بقايا سفينة نوح.

يرد أول ذكر لهذه البلاد في النصوص الآشورية إلى عهد الملك «شولمانو- اشارئد» الأول (1234- 1263 ق.م)، حيث أنه حارب ثماني دول أو مدن في بلاد «أوواتري». فلم تكن في هذه المنطقة دولة موحدة في تلك المرحلة، وإنما مجموعة من دويلات المدن. وبلاد أورارتو منطقة جبلية منيعة، وفيها الكثير من المواد الخام وخصوصاً الحديد، ما مكنها من أن تصبح واحدة من القوى الكبرى في عالم الشرق القديم. ولم تختلف طبيعة النظام الذي ساد فيها عما كان سائداً في باقي دول الشرق القديم الأخرى مع الإشارة إلى أن الأورارتيين طبقوا النظم الإدارية الآشورية في دولتهم. كما أدخلوا النظم العسكرية الآشورية على قواتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق