اخبار العالم

العبادي يكتفي بزيارة تركيا بعد رفض إيران استقباله نتيجة موقفه تجاه العقوبات الأمريكية على طهران

العبادي يكتفي بزيارة تركيا بعد رفض إيران استقباله نتيجة موقفه تجاه العقوبات الأمريكية على طهران

محمد خليل _ xeber24.net

أفادت وسائل إعلامية إيرانية عن رفض حكومة طهران لاستقبال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ذلك بعد إعلانه الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد طهران. حيث كان من المقرر أن يزور العبادي طهران ومن ثم تركيا، لكن تم الغاء تلك الزيارة دون الكشف عن الأسباب وسيكتفي العبادي بزيارة تركيا.

وقال ممثل آية الله علي خامنئي في العراق، مجتبي الحسيني، من خلال بيان، إن “تصريحات رئيس الوزراء اللامسؤولة لا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة للجمهورية الإسلامية ودماء الشهداء التي قدمت للدفاع عن العراق وتطهير أرضه من لوثة داعش”.

وأضاف “نأسف على موقفه هذا، إنه يعبر عن انهزامه تجاه أمريكا، كما أنه لا يتلاءم مع الروح العراقية التي قدمت بطولات كبيرة في مقارعة داعش المدعوم من قبل أمريكا.

اما المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية، سعد الحديثي، دافع عن موقف العبادي والحكومة العراقية بالقول: إن “موقف العراق تجاه هذه العقوبات لم يكن ارتجاليًا أو متسرعًا، بل خضع لدراسة وحسابات تخص مصلحة العراق والعراقيين، ولم يكن فيه أي تأثر بمواقف دول أخرى أو أحزاب سياسية معينة.”

وأضاف: أن “الحكومة العراقية لا يمكنها اتخاذ أي موقف يمكنه أن لا يتوافق مع مصالح الشعب العراقي، وبالتالي فإن الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران، جاء من هذه المصلحة.”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق