العلوم والتكنولوجية

دولة عربية تترقب سحرا سماويا.. ليلها سيتحول لنهار

دولة عربية تترقب سحرا سماويا.. ليلها سيتحول لنهار

أيام قليلة تفصل العالم عن “زخات الشهب” أو “الانهمار النيزيكي”، حيث سيتكمن مواطنو دول عدة من مشاهدة هذه الظاهرة، التي يصفها علماء الفلك بالخلابة.
ومن بين هذه الدول، الكويت التي ستتزين سماؤها بـ”زخات شهب البرشاويات، التي ستبلغ ذروة نشاطها في الـ12 من أغسطس الجاري، بمعدل يصل إلى 100 شهاب في الساعة”.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي، علي بوعباس، إنها تسمى بـ”زخات شهب البرشاويات” نسبة إلى “كوكبة برشاوس (حامل رأس الغول)”.

ووفق بوعباس، سترى “بالعين المجردة ولا تحتاج إلى تليسكوبات أو أدوات لرصدها، لكونها تضيء السماء ليلا خصوصا مع عدم إضاءة القمر في تلك الليلة”.

ويمكن متابعة “زخات شهب البرشاويات” في الكويت بعد منتصف الليل حتى شروق شمس اليوم التالي، وستكون الشهب “قريبة نسبيا من الأفق الشرقي ثم ترتفع تدريجيا في السماء مع مرور الوقت.

وأضاف بوعباس أن “المذنب سويفت تتل هو المسبب لتلك الزخات الشهابية، ويعد أكبر المذنبات السماوية المعروفة التي يتكرر مرورها قربا من الأرض”.

وسيكمل “سويفت تتل” دورته حول الشمس خلال 133 عاما، حيث رصد آخر مرة نفس المذنب في شهر ديسمبر عام 1992.

وكان عالم النيازك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بيل كوك، قال إن منتصف شهر أغسطس الجاري سيشهد ظاهرة “زخات الشهب” أو “الانهمار النيزيكي”.

ونقل موقع “سبايس” عن كوك قوله إن المشاهدين سيكونون على موعد خلال ليالي 11-12 و12-13 من الشهر الجاري مع الظاهرة التي تعرف باسم (Meteor shower).

وأوضح المصدر أن السماء خلال المواعيد المذكورة سلفا سيلاحظ فيها مرور عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة، مضيفا أن عددها قد يتراوح بين 60 و70 شهابا في الساعة.

وقال كوك لموقع “سبايس” إن الظاهرة ستتزامن هذا العام مع ظهور القمر الجديد (سيكون هلالا)، مضيفا أن هذا يعني أن المشاهدين سيحظون بأفضل “زخة شهب” لعام 2018.

وسيكون بمقدور “المراقبين” كذلك رؤية المريخ (مرئيا) وفينوس وكوب المشتري، خلال الساعات الأولى من يومي 12 و13 أغسطس.

ويقول الخبراء إن أفضل منطقة لمشاهدة “العرض” ستكون في نصف الكرة الشمالي وإلى أسفل خطوط العرض الجنوبية. كما ينصحون بضرورة اختيار مكان مظلم ومريح للجلوس، بالإضافة إلى القليل من الصبر.

والانهمار النيزيكي هو حدث فلكي يلاحظ فيه عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة في السماء ليلا.

وهذه الشهب تنشأ عن تيارات من الحطام الكوني تدعى النيازك، التي تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية جدا وفي مسارات متوازية.

سكاي نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق