الاقتصاد

واشنطن تشكو أوتاوا وبكين وبروكسل ومكسيكو وأنقرة إلى منظمة التجارة

واشنطن تشكو أوتاوا وبكين وبروكسل ومكسيكو وأنقرة إلى منظمة التجارة

أعلنت واشنطن الاثنين أنها رفعت شكوى أمام منظمة التجارة العالمية في حق كل من كندا والصين والمكسيك والاتحاد الاوروبي وتركيا بسبب اجراءات اتخذتها هذه الأطراف ردا على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الالمنيوم والصلب.

وقال الممثل الاميركي للتجارة روبرت لايتزر في بيان إن “الرسوم الجمركية الأميركية التي فرضها الرئيس ترامب على الصلب والالومنيوم في وقت سابق من هذا العام هي مبررة بحسب الاتفاقات الدولية التي ابرمتها الولايات المتحدة مع شركائها التجاريين”.

وأضاف “الاجراءات التي اتخذها ترامب قانونية بالكامل ومبررة تماما سواء بالنسبة الى القانون الاميركي ام الى قواعد التجارة الدولية”.

في المقابل فإن الاجراءات الضريبية الانتقامية التي اتخذها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة ليس لها، في نظر المسؤول الاميركي، أيّ اساس في قواعد التجارة العالمية.

وقال “هذه الرسوم الجمركية يبدو انها تتعارض مع الالتزامات التي قطعها اعضاء منظمة التجارة العالمية بموجب اتفاقية منظمة التجارة العالمية”.

وكانت واشنطن فرضت في مطلع آذار/مارس رسوما جمركيا بنسبة 25% على وارداتها من الصلب و10% على تلك من الألمنيوم.

وردّت بكين في نيسان/أبريل بفرض رسوم تراوح بين 15 و25% على بضائع اميركية.

اما الاتحاد الاوروبي فردّ من جهته بفرض رسوم تراوح بين 10 و25% على واردات اميركية بقيمة 3,2 مليار دولار سنويا، وذلك اعتبارا من 22 حزيران/يونيو.

من ناحيتها فرضت تركيا اعتبارا من 21 حزيران/يونيو رسوما جمركية تراوح نسبتها بين 4 و70% على واردات اميركية قيمتها 1,8 مليار دولار سنويا.

وبالنسبة الى كندا والمكسيك اللتين ترتبطان مع الولايات المتحدة بمعاهدة نافتا (التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية) فقد فرضت الاولى رسوما تراوح بين 10 و25% على 12,7 مليار دولار من الواردات الاميركية سنويا بينما فرضت الثانية رسوما تراوح بين 7 و25% على 3,6 مليار دولار من الواردات الاميركية سنويا.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق