اخبار العالم

ترامب يعلن ان بوتين ينفي “بشدة” حصول اي تدخل روسي

ترامب يعلن ان بوتين ينفي “بشدة” حصول اي تدخل روسي

لم يوجه الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين اي انتقادات لنظيره الروسي على خلفية احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الاميركية مشددا على نفي فلاديمير بوتين “بشدة” اي تدخل.

وتشتبه الاستخبارات الاميركية بان بوتين وراء حملة قرصنة ودعاية للتدخل في الانتخابات الاميركية في 2016 من اجل ترجيح فوز ترامب، لكن الاخير بدا وكانه يقف مع الجانب الروسي.

وقال ترامب “لدي ثقة كبيرة في الاستخبارات الاميركية لكنني اقول لكم ان الرئيس بوتين كان شديدا وقويا في نفيه اليوم وقدم عرضا لا يصدق”.

وعرض بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب السماح بمجيئ محققين اميركيين الى روسيا لاستجواب 12 من عناصر الاستخبارات الروسية اتهمهم المحقق الخاص روبرت مولر الاسبوع الماضي بالتدخل في الانتخابات الاميركية.

واكد ترامب “هذا التحقيق كارثة (…) لها عواقب سلبية على علاقات اول دولتين نوويتين في العالم”.

واضاف “ليس هناك تآمر (…) الجميع يعلم. لقد قمنا بحملة انتخابية مميزة لهذا السبب انا رئيس”.

من جهته قال بوتين “اضطررت الى تكرار ما قلته مرارا : الحكومة الروسية لم تتدخل ابدا ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية الاميركية بما في ذلك العملية الانتخابية”.

واضاف “هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود الى 1999 حول المساعدة في القضايا الاجرامية ولا يزال ساريا. في هذا الاطار (النيابة الاميركية) يمكنها رفع طلب لاستجواب هؤلاء الاشخاص المشتبه بهم”.

قال الرئيس الاميركى دونالد ترامب الاثنين ان القمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “ليست سوى بداية” لعملية استعادة العلاقات.

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك في هلسنكي “من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا واتفقنا على القيام بذلك (…) انا متأكد من أننا سنلتقي مستقبلا في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل الى حل المشاكل التي ناقشناها اليوم”.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق