اخبار العالم

قمة هلسنكي تنطلق اليوم والملف السوري من أبرز مواضيعها

قمة هلسنكي تنطلق اليوم والملف السوري من أبرز مواضيعها

كينا نوح – xeber24.net- وكالات

يعقد اليوم في العاصمة الفنلندية هلسنكي القمة المنتظرة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين وسيكون على جدول أعمال القمة لقاء على انفراد يحضره فقط المترجمان وغداء عمل مع فريقي الرئيسين ومؤتمر صحافي مشترك.

وحسب التصريحات التي سبقت القمة، فأن الرئيسان سيتطرقان إلى قضايا أساسية وهي : أوكرانيا، القرم، حلف شمال الأطلسي، ملف الأسلحة الاستراتيجية الملف النووي الإيراني، الحرب السيبرانية بما في ذلك التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية 2016.

ومن المنتظر أن يبحث الزعيمان ملفات الأخرى منها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأفغانستان. ويرجح أن يتطرق الزعيمان إلى مواضيع اقتصادية مثل العقوبات الغربية على روسيا والنفط.

كما ان ستكون سوريا من أبرز مواضيع التي ستناقش في القمة ، وسيكون لها لسوريا حصة كبيرة في المحادثات بين الرئيسين.

فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى للنأي من هذا النزاع بأسرع ما يمكن وسحب القوات الاميركية المنتشرة في المنطقة.

في المقابل، لروسيا وجود عسكري في هذا البلد منذ العام 2015 دعما لنظام السوري وهي تعتزم أكثر من أي وقت مضى أن تلعب دورا أساسيا فيه.

هذا وقد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس إن سقف توقعاته منخفض إزاء لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وذلك خلال مقابلة نشرها الموقع الإلكتروني لشبكة (سي.بي.إس) يوم أمس الأحد “أذهب (إلى اللقاء) بتوقعات محدودة”، مردفا “لست ذاهبا بتوقعات كبيرة”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اعتبر في وقت سابق أن القمة بين ترامب وبوتين ستخدم الولايات المتحدة، وقال في تصريحات، السبت، بشأن تأثير نتائج التحقيق في “تدخل موسكو بالانتخابات الأميركية” على لقاء القمة، قائلاً “إنني على يقين أن لقاء الرئيس ترامب مع فلاديمير بوتين سيضع أميركا في موقع أقوى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق