الرأي

من جنيف 1 إلى جنيف 3 وفود “المعارضة ” كانت تذهب بوساطات دولية

من جنيف 1 إلى جنيف 3 وفود “المعارضة ” كانت تذهب بوساطات دولية

من #جنيف 1 الى جنيف 3 كان وفد المعارضة السورية لا يقبل الذهاب الى المفاوضات الا بوساطات دولية، تتدخل فيها الامم المتحدة، والولايات المتحدة. وكان وفدهم يقبل الذهاب في اليوم الثاني او الثالث من المفاوضات، مشترطين مناقشة بند “الانتقال السياسي” دون أن يكون “للاسد” أي دور في المرحلة الانتقالية. فيما وفد النظام كان يتواجد في فندق المؤتمر قبل الاجتماع بيوم.
بعد التدخل التركي المباشر في سوريا واحتلال المدن في الشمال واعتذار اردوغان من بوتين، وثم مساعدته عبر اتفاقيات “وقف التصعيد، ومؤتمر الاستانة” في تحقيق انتصارات عسكرية سهلة للنظام ابتداءا من حلب كان وفد النظام يرفض الذهاب لجنيف، وبعد وساطات دولية، وتدخل أممي يذهب في اليوم الاخير للمفاوضات بشروطه. فيما وفد المعارضة كان يتواجد في بهو الفندق قبل يومين من موعد المؤتمر، متنازلين عن كل الشروط مكتفيين بمناقشة بنود تتعلق بالمساعدات الانسانية، ورجاء اصدار عفو عام.
لا غرابة وأن اقرء في اسباب وكواليس السقوط السريع لـ #درعا، في أن تظهر أنه كانت عرضا قدمته “”هيئة المفاوضات” لروسيا علها تقبل دعوتهم الى مؤتمر «سوتشي 2»، ووعود بمنحهم 22 مقعد من اصل 50 مقعد في اللجنة دستورية. سلمو درعا #مهد_الثورة للذهاب لمؤتمر والنوم على الارض في بهو المطار.

الصحفي الكُردي مصطفى عبدي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق