الصحة

من المسؤول عن انتقال السل إلى جميع أنحاء العالم؟

من المسؤول عن انتقال السل إلى جميع أنحاء العالم؟

كشف علماء من جامعة ويسكونسن-ماديسون الأمريكية عن أسباب انتشار بكتيريا مرض السل في جميع أنحاء العالم.

ودرس العلماء العامل الجيني المسبب لمرض السل وكيف تفشى في العالم، فوجدوا أن قدماء الرومان هم السبب في ذلك.

وقال الباحثون إن “هناك سبعة أنواع رئيسية من أنواع السل المنتشر في العالم تسبهها بكتيريا (Mycobacterium tuberculosis)، وجميعها، بحسب الدراسات الجينية، جاءت من إفريقيا موطن المرض الذي ظهر هناك منذ عشرات آلاف السنين”.

وحلل العلماء 550 عينة من البكتيريا المسببة للسل لدى البشر المعاصرين الذين يعيشون في إفريقيا وأوراسيا. ومكنت المقارنة بين مورثات هذه البكتيريا، من الكشف عن كيفية ارتباط جينات السلالات المختلفة للسل ببعضها، ومن أين جاء المرض بداية الأمر.

وأكد العلماء أن أصل هذه السلالات الناقلة للمرض تمثل في سلالة نموذجية واحدة فقط، وجدت منذ حوالي 4 إلى 6 آلاف سنة، وتفرعت عنها سلالات أخرى للمرض الذي يعد من بين 10 أمراض قاتلة على الكرة الأرضية. وانتشرت سبعة أنواع من بكتيريا السل في جميع أنحاء الكرة الأرضية، اختفت ثلاثة ولم تتأقلم مع البيئة الجديدة وبقيت أربعة إلى يومنا هذا بسبب قدرتها الكبيرة على التأقلم.

وكشف البحث أن سلالة واحدة من بكتيريا السل هي التي كانت أكثرها مقاومة وبقاء، وانتشرت إلى العالم في القرن الأول للميلاد عندما غزا الرومان البحر الأبيض المتوسط.

وأدت الحملات العسكرية الرومانية إلى انتقال المرض إلى أناس لم يتعرضوا له في حياتهم. ولم تكن العدوى موجودة بين الجنود فقط، بل في المعسكرات القتالية وظروف الحياة في المخيمات التي شارك المدنيون فيها. لذلك انتقل مرض السل بين جميع الأمم التي اختلطت بالرومان.

المصدر: فيستي. رو+RT

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق