الأخبار

حزب الطالباني يدعو بغداد وأربيل لإنشاء إدارة مشتركة لأمن كركوك وياور يقول بأنهم لم يبحثوا عودة البيشمركة مع بغداد

حزب الطالباني يدعو بغداد وأربيل لإنشاء إدارة مشتركة لأمن كركوك وياور يقول بأنهم لم يبحثوا عودة البيشمركة مع بغداد

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

دعا الإتحاد الوطني الكردستاني كل من بغداد وأربيل ’’ هولير ’’ الى إنشاء إدارة مشتركة لأمن كركوك , بعيد تعرض مخازن صناديق الاقتراح لهجمات بالمحافظة.

الدعوة جائت اليوم الاثنين 02/07/2018 , على لسان النائب عن الحزب ريبوار طه في تصريح صحفي لوسائل الاعلام قال فيها ’’ إن “الحكومة العراقية وصلت إلى قناعة بأن هذه الخطوة ضرورية”، بخصوص تشكيل إدارة عسكرية مشتركة بين بغداد واربيل.

وشدد على أنه “ينبغي أن يتم تشكيل إدارة أمنية بين القوات العراقية والبيشمركة في المناطق الكردستانية (المناطق المتنازع عليها)”، لافتا إلى أن “تحركات داعش لا تقتصر على كركوك وحدها بل هناك في ديالى أيضا”.

في السياق ذاته صرح الأمين العام لوزارة البيشمركة عبد الجبار ياور , أن “ وزارته لم تبحث حتى الآن مع الحكومة العراقية مسألة عودة قوات البيشمركة إلى تلك المناطق”.

وأبدى ياور “استعداد وزارة البيشمركة لجميع الخطوات للحفاظ على أمن واستقرار تلك المناطق”.

ووقعت، الأحد الماضي، ثلاثة انفجارات بالقرب من مخازن لصناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في كركوك ما أوقع عددا من الضحايا.

ونقل مراسل NRT عن مصدر في شرطة كركوك قوله إن مدنيا قتل، وأصيب آخرون، لافتا إلى أن التفجيرات أعقبتها مواجهات مسلحة بين الأمن العراقي ومسلحين.

وقال مسؤول أمني عراقي، الأحد، إن حريقا كبيرا التهم أكبر مخازن صناديق الاقتراع وسط بغداد قبل إعادة العد اليدوي، حسبما نقلت الوكالة الفرنسية.

لكن مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة كركوك أكد، الأحد، عدم تسجيل أي أضرار بصناديق الاقتراع، جراء الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف المستودع الرئيس لصناديق الانتخابات.

يذكر أن قوات الأمن العراقية سيطرت على محافظة كركوك بعدما كانت قوات البيشمركة الكردية تدير ملفها الأمني، عقب استفتاء إقليم كردستان على الانفصال في أيلول الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق