اخبار العالم

تركيا لامريكا:”نحن غير مضطرين إلى اتباع كل قرار كوننا حلفاء ولا يعني اتباع كل قرار حرفياً”

تركيا لامريكا:”نحن غير مضطرين إلى اتباع كل قرار كوننا حلفاء ولا يعني اتباع كل قرار حرفياً”

نوزت جان – Xeber24.net

في تحدٍ تركي جديد للولايات المتحدة الامريكية قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو اليوم الجمعة 29/6/2018 بأن تركيا غير مضطرة إلى اتباع كل قرار وكونهم حلفاء ولا يعني اتباعهم لكل قرار حرفياً , وذلك بعد ان ابلغت امريكا دولا بوقف جميع وارداتها من النفط الإيراني.

وقال وغلو إن بلاده لن تقطع العلاقات التجارية مع طهران بناء على أوامر من دول أخرى، وذلك بعد أن أبلغت الولايات المتحدة هذا الأسبوع دولاً بوقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتباراً من تشرين الثاني (نوفمبر).

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركي هذا الأسبوع إن واشنطن أبلغت حلفاءها بوقف واردات النفط الإيراني في ظل رغبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في قطع التمويل عن إيران. وقال ترامب في أيار (مايو) إن إدارته منسحبة من الاتفاق النووي «المعيب» المبرم في 2015 بين إيران وست قوى عالمية, بحسب صحيفة الحياة .

وأوضح تشاويش أوغلو لتلفزيون «ان.تي.في» أنه «إذا كانت قرارات الولايات المتحدة تهدف إلى السلام والاستقرار، فإننا سندعمها، لكننا غير مضطرين إلى اتباع كل قرار. كوننا حلفاء لا يعني اتباع كل قرار حرفياً».

وأضاف أن «إيران جارة جيدة ولدينا علاقات اقتصادية. لن نقطع علاقاتنا التجارية مع طهران لأن دولاً أخرى طلبت هذا».

وتعتمد تركيا على الاستيراد لتوفير جميع حاجاتها من الطاقة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، اشترت تركيا 3.077 مليون طن من النفط الخام من إيران، أي 55 في المئة تقريبا من إجمالي وارداتها من الخام وفقاً لبيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي إن أنقرة تتطلع إلى زيادة حجم تجارتها السنوية مع إيران إلى 30 بليون دولار من عشرة بلايين دولار.

وهذا التحدي التركي الجديد سيكون نذر ازمة وتوتر جديدة بين الدولتين العضو في حلف الشمال الاطلسي “الناتو ” تضاف إلى جملة من الخلافات العميقة بين الجانبين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق