الأخبار

البارزاني يتملق لأردوغان: البارزاني يشيد بدور أردوغان القاتل في "السعي" لما سماه بالسلام و طلب من كورد سوريا تفهم أردوغان


البارزاني يتملق لأردوغان: البارزاني يشيد بدور أردوغان القاتل في “السعي” لما سماه بالسلام و طلب من كورد سوريا تفهم أردوغان

نص الخبر دون تعليق نقلا عن ن ر ت:

أشاد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، بدور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في السعي لعقد “سلام دائم ومصالحة حقيقية” بين الكرد والأتراك، مشيرا إلى أنه “الرجل السياسي الوحيد الذي سعى بكل جدية” من أجل عملية السلام تلك.

وذكر بارزاني، خلال لقاء مع صحيفة “فرانكفورك زيتونغ” الألمانية، نشرت أمس الجمعة (25 شباط 2017)، أن “أردوغان أقدم على خطوات شجاعة خلال عملية المصالحة الوطنية التي أطلقتها الحكومة التركية في عام 2005، وحاول كثيراً لإنهاء حالة عدم التفاهم القائمة بين الكرد والأتراك”.

وأضاف بارزاني أن “تطورات حصلت في الداخل التركي وأخرى خارجية حدثت في منطقة الشرق الأوسط، ساهمت في إعاقة محاولات أردوغان في هذا الخصوص”.

وبشأن الأزمة السورية والدور التركي فيها، أكد بارزاني أنه “على كرد سوريا أن يتفهموا مخاوف تركيا من التطورات والتغيرات الحاصلة في بلادهم ويبنوا مواقفهم تجاه تركيا على هذا الأساس”.

من جهة أخرى، جدد رئيس إقليم كردستان تاكيد على أن “قيام دولة كردية مستقلة شأن داخلي، له علاقة بأربيل وبغداد فقط وليس له أية علاقة بإيران أو تركيا ولا يتعارض هذا الأمر مع مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

كما استطرد قائلا “لسنا بحاجة إلى أخذ الأذن من أحد لإجراء الاستفتاء على الاستقلال عن العراق، فهو حق بالنسبة لنا”، مشيرا إلى أنه “انتهت تلك الأيام التي كان يعتبر فيها العراق من الدول القوية ذات حكومة مركزية”.

يذكر أن وسائل إعلام تركية، ذكرت قبل أيام بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيلتقي رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في مدينة إسطنبول، يوم غد الأحد. وأضافت بأن الجانبان سيبحثان العلاقات بين تركيا والإقليم، وعملية استعادة الموصل وتلعفر من تنظيم داعش، ووجود حزب العمال الكردستاني “PKK” في سنجار شمالي العراق.

وكانت تركيا أعربت عن انزعاجها من وجود “PKK” في منطقة سنجار، في حين قالت مصادر في حكومة الإقليم بأن المنظمة ستخرج من المنطقة، إلا أن هذا لم يحدث.

 

ت.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق