الصحة

“الكأس المقدسة”.. أمل جديد لمرضى السرطان

“الكأس المقدسة”.. أمل جديد لمرضى السرطان

كشفت نتائج دراسة أميركية حديثة عن إمكانية تشخيص أنواع عدة من أمرض السرطان قبل سنوات من ظهور أعراضها عبر فحص بسيط للدم، وفق ما ذكرت صحيفة “التايمز” البريطانية، الجمعة.

وتوصلت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 1400 مريض، إلى وجود حمض نووي ناقص الأكسجين في الدم، يمكنه العمل بدقة تصل إلى 90 بالمئة لتحديد مؤشرات المرض قبل حدوثه بسنوات.

ويقول الباحثون، إن هذا الكشف، الذي أطلقوا عليها اسم “الكأس المقدسة”، سيزيد من فرص نجاة الكثير من المرضى، الذين يعانون من بعض أنواع السرطانات الفتاكة، وأضافوا أنهم “متفائلون جدا”.

وقال سيمون ستيفنز، رئيس هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا، إن مثل هذه التطورات تضع الرعاية الصحية في مجال مرض السرطان على “أعتاب عهد جديد”.

وأشارت الدراسة، التي دعم أبحاثها مؤسس مايكروسوفت، بيل غيتس ومؤسس أمازون، جيف بيزوس، إلى أن الفحص قادر على تحديد 9 أنواع من أمراض السرطان، من بينها سرطان المبايض مع دقة بنسبة 90 بالمئة، والكبد والبنكرياس بنسبة 80 بالمئة، والرئة مع دقة 59 بالمئة.

وكان فحص الدم أقل نجاحا في اكتشاف سرطانات البروستات والرحم والجلد والكلى، وفقا للبيانات، التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأميركية لأمراض السرطان السريرية في شيكاغو بالولايات المتحدة.

وسيكون الاختبار بحاجة إلى سنوات من التجارب قبل أن يكون جاهزا للاستخدام الروتيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق