جولة الصحافة

خطوات نحو تطوير النظام البيئي في الجزيرة

خطوات نحو تطوير النظام البيئي في الجزيرة

تعمل إدارة المحميات في إقليم الجزيرة على توسيع محميات الطبيعية في المنطقة، في خطوة منها نحو تطوير النظام البيئي.

وكانت إدارة المحميات في الجزيرة قد أعلنت في عام 2014 حياكا التابعة لمنطقة ديريك محمية طبيعة، في خطوة منها للحفاظ على المحميات الطبيعية في المنطقة التي أهملت في زمن النظام البعثي.

وتعتبر حماية الطبيعة وتطوير النظام البيئي من أهم ركائز الإدارة الذاتية الديمقراطية، بحسب ميثاق العقد الاجتماعي التي تأسست عليه عام 2014 في الشمال السوري وفق مبادئ الأمة الديمقراطية.

وفي هذا السياق أعلنت إدارة المحميات التابعة لمديرية البيئة في إقليم الجزيرة عن مشروع إعادة تأهيل محمية سد معشوق في بداية شهر آذار من هذا العام، لتكون ثاني محمية طبيعية في ناحية تربه سبيه بعد محمية سد مزكفت والثالثة في الجزيرة.

واعتبرت إدارة المحميات عام 2015 سد مزكفت شرق مدينة تربه سبيه محمية طبيعية، وزرعت فيها 7 آلاف شجرة من متخلف الأصناف.

وفيما عملت الإدارة على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل سد معشوق الذي بني على نهر جَرَحْ الذي ينبع من باكور كردستان، وزرعت فيها 700 شجرة حراجية ومثمرة على ضفة السد، لتكون ثاني محمية طبيعية في الناحية.

وأشار الإداري في قسم المحميات التابعة لمديرية البيئة في إقليم الجزيرة لقمان بدر، أنهم بصدد جعل محميتي مزكفت ومعشوق منتزهات سياحية للأهالي للترويح عن أنفسهم أوقات الرحلات.

وأضاف بدر إلى أنهم “يحاولون قدر الإمكان الحفاظ على المناطق الطبيعية في إقليم الجزيرة، خصوصاً بعد نجاح مشروع محمية مزكفت الطبيعية في تربه سبيه”.

مشاريع مستقبلية مشابهة

وعن أهمية هذه المشاريع أكد مدير قسم المحميات لقمان بدر، أنها “تأتي ضمن خطوات يقومون بها للحفاظ على المياه والتربة والحيوانات البرية في المنطقة، ولحماية البيئة لما للأشجار من فائدة وخاصةً أشجار الفاكهة، للاستفادة من التنوع الحيوي للحشرات التي تساهم في عملية تلقيح أزهار الثمار.

وعن المشاريع المستقبلية في الناحية، أشار بدر إلى أنهم بصدد إعلان قرية كيل حسناك محمية طبيعية، لما لمنطقة جَرَحْ من أهمية طبيعية وغناها بالمياه.

وبيّن بدر أن “التهديدات التركية للمناطق الحدودية أعاقت إعلان المشروع حتى الآن، وهو ضمن مخططهم للعام القادم”.

ANHA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق