الأخبار

هام : البرزاني في تركيا لتسريع عملية خروج العمال الكردستاني من شنكال و قضية بيشمركة روج

هام : البرزاني في تركيا لتسريع عملية خروج العمال الكردستاني من شنكال و قضية بيشمركة روج

موقع : xeber24.net
تقرير : دارا مراد
يتوجه رئيس إقليم كُردستان العراق السيد مسعود البارزاني ( المنتهية ولايته دستورياً ) إلى تركيا لمناقشة عدّة قضايا هامة مشتركة و على رأسها كيفية إخراج حزب العمال الكردستاني من شنكال وطرق إدخال ما يسمى بيشمركة روج إلى سوريا .

جاء ذلك في تصريح صدر عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية ،حيث أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية ان رئيس اقليم كردستان “مسعود بارزاني” يتوجه الى تركيا لمناقشة عدد من الملفات العالقة ,ويتضمن برنامج زيارة بارزاني الى تركيا اولا لقاءً مع اردوغان في اسطنبول وبعدها بيوم واحد يتوجه بارزاني إلى أنقرة للقاء رئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم .

جاء ذلك على لسان السيد عرفات كرم مصطفى ،رئيس كتلة الحزب البرلماني بقوله :
“من الملفات الساخنة المعدة للنقاش هو الملف الأمني والحرب على الإرهاب، لكون أن العراق يحارب التنظيمات الارهابية المتمثلة بداعش نيابة عن العالم”.
ولفت كرم النظر إلى أن “كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني دعت في أكثر من مناسبة إلى خروج حزب العمال الكردستاني “pkk” من اراضي الاقليم حصر القتال على أراضيهم في تركيا ،لأن وجودهم مانع لعودة النازحين ومانع لإعادة الإعمار في المناطق المحررة ومنها قضاء سنجار الذي قامت قوات البيشمركة بتحريره من سيطرة داعش”.
كما أشار عرفات إلى أن ملف عودة البيشمركة السوريين إلى بلادهم سيكون محوراّ في نقاشات البرزاني مع القيادة التركية
وقال رئيس الكتلة النيابية عرفات كرم مصطفى اليوم الأحد،إنّ من أبرز الملفات المطروحة ايضا للمناقشة هي الملفات الاقتصادية بالدرجة الأساس ،خاصة فيما يتعلق بتصدير النفط، فالعراق وقع على مذكرة تفاهم مع إيران لتصدير نفط محافظة كركوك وهذا الأمر لا يمكن أن يتم ما لم يكون هناك تنسيق مع إقليم كردستان لأن كركوك جزء من الإقليم” .

الجدير بالذكر إنّ البرزاني حاول إقناع المجتمع الدولي في معظم لقائاته على ضرورة مشاركة تركيا في عمليات تحرير مدينتي الموصل والرقة من عصابات داعش ،كما منح الشرعية لتواجد معسكرات لتركيا في جنوب كوردستان ومنها معسكر بعشيقة القريب من شنكال والتي تنطلق منها تركيا لمحاربة حزب العمال الكردستاني في المنطقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق