الاقتصاد

K.P.C ستشتري محصول القمح من المزارعين

K.P.C ستشتري محصول القمح من المزارعين

أعلنت شركات تطوير المجتمع الزراعي (K.P.C) في روج آفا وشمال سوريا عن افتتاح مراكزها في الشمال السوري لشراء المحاصيل من المزارعين بداية شهر المقبل، وذلك خلال تعميم.

ومع اقتراب موسم جني المزارعين لمحصول القمح في عموم روج آفا وشمال سوريا، أصدرت شركات تطوير المجتمع الزراعي في روج آفا وشمال سوريا اليوم تعميماً وصلت نسخة منه إلى وكالة أنباء هاوار، أعلنت فيه عن فتح مراكزها المتواجدة في روج آفا وشمال سوريا أبوابها بداية شهر حزيران المقبل أمام المزارعين، لشراء حبوب القمح بنوعيها الطري والقاسي.

وجاء في نص التعميم:

“تعلن شركات تطوير المجتمع الزراعي التابعة لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية الديمقراطية المنتشرة في أيالات مناطق الجزيرة وكوباني وفي الرقة وريفها ومنبج وريفها، عن افتتاح مراكز لشراء القمح من الأخوة المنتجين بنوعية الطري والقاسي والدكمة والمشول.

حيث تم افتتاح تسعة مراكز في مقاطعة الجزيرة، منها أربعة تشتري القمح الدكمة والمشول، وهي : مركز ديريك وملا سباط بقامشلو، وغويران بالحسكة والسفح بسري كانيه، وخمسة تشتري الدكمة فقط، وهي: تربه سبيه وصوامع كبكا وصوامع درباسيه وبروج وكرزيارت وبديريك.

وتم افتتاح ثلاثة مراكز في مقاطعة كوباني، وهي: مركز كوباني ومركز روفي ومركز الجلبية بعين عيسى ومركز بتل أبيض/ كري سبي، وثلاثة مراكز بالرقة وريفها، وهي: مركز بدر والسحلبية وكبش ومركز بمنبج، حالياً نقوم بتوزيع أكيس الخيش الجديدة بسعره (650) ليرة سورية، وذلك بموجب الرخص الزراعية لدى لجان الزراعية في كل منطقة.

وسيتم استلام الأقماح في أكياس جديدة حصراً، ولا تقبل الأكياس المستعملة أو المدروزة، كما لا نستلم الأقماح القديمة من المواسم السابقة والمصابة ولا الأقماح المشولة في المراكز المحددة باستلام الدكمة.

واعتمدنا إجراءات سهلة وميسرة لاستلام الأقماح من الأخوة الفلاحين، حيث يقوم الفلاح بإحضاره صورة عن الهوية وكتاب من الكومين فقط عند توريد قمحه إلى مراكزنا، وصرف قيم الأقماح بعد (15) يوماً من تاريخ التوريد في مقر شركات الزراعة بمركز الإيالة، وقد تم تحديد أسعار الدرجات العددية لشراء مادة القمح بنوعي القاسي والطري لموسم 2018 على النحو التالي:

الدرجة
سعر الطن بالليرة السورية
الأولى (0-4)%
175000
الثانية (0-7)%
173250
الثالثة (0-10)%
171500
الرابعة (0-7)% و(7-20)%
وتحسب بحسم 1.25% من السعر الأساسي للدرجة الثالثة مقابل كل زيادة 1% (وكل تدني 1% بالثقل النوعي).

المصدر: ANHA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق